بسبب تطور الأحداث.. بوروشينكو يدعو لدخول قوات حفظ السلام إلى شرق أوكرانيا

بسبب تطور الأحداث.. بوروشينكو يدعو لدخول قوات حفظ السلام إلى شرق أوكرانيا
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.08.13

أعاد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو طلب دخول قوات لحفظ السلام شرق أوكرانيا للإشراف على عملية وقف إطلاق النار، التي بدأت تنهار مع تجدد الصراع في الدونباس والإعتداءات المتتالية للإنفصاليين الموالين لموسكو.

بوروشينكو وفي حديث مع صحيفة "Liberation" الفرنسية قال : "إن بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي جد مهمة بالنسبة لنا، ولكن هذا لا يكفي، أعتقد أنه من الضروري أن يكون هناك قوات حفظ السلام".

وكتبت الصحيفة على لسان الرئيس الأوكراني أن أوروبا التي باتت مهددة بسبب طموحات الكريملن،  يجب أن تنظر في  تشكيل قوات لحفظ السلام في منطقة الدونباس من أجل الإشراف على عملية السلام هناك.

هذا وكان البرلمان الأوكراني  قد صادق في الرابع يونيوعلى قبول دخول قوات أجنبية لحفظ السلام  في أوكرانيا وذلك بناء على قرارات الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوروبي.

كما ساند البرلمان الأوكراني في 17 مارس/ آذار مشروع قرار بشأن الخطاب الرئاسي لمجلس الأمن للأمم المتحدة ومجلس الإتحاد الأوروبي لنشر قوات دولية لدعم السلام والأمن في الدونباس.

روسيا هي الأخرى كانت قد أعلنت  أنها على استعداد للنظر في جود قوات حفظ السلام في حوض الدونباس "إذا كانت أطراف النزاع مهتمة بذلك."

يأتي الحديث عن قوات لحفظ السلام بسبب التطورات المتسارعة على الميدان بين الإنفصاليين وقوات الجيش الأوكراني، أين إزدادت حدة النزاع بشكل كثيف، بحيث وصفته كييف بأنه الأعنف منذ التوقيع على وقف إطلاق النار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022