بحث استمرارية تدفق القمح الأوكراني وتعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وأوكرانيا

بحث استمرارية تدفق القمح الأوكراني وتعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وأوكرانيا
جانب من اللقاء الذي جمع بين الوزير المصري (يمين) والسفير الأوكراني
نسخة للطباعة2013.02.23

عقد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري جلسة مباحثات ثنائية مع يفهين كيريلينكو سفير أوكرانيا لدى مصر، تناولت سبل زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وبحث فرص التجارة والاستثمار المتاحة

وأشار الوزير إلى أنه تم استعراض ضرورة وجود آلية تضمن استمرارية تدفق القمح الأوكراني إلى مصر، واستثناء مصر من أية قرارات حظر تصدرها السلطات الأوكرانية، خاصة وأن القمح يمثل أحد أهم الواردات الاستراتيجية لمصر، إلى جانب الذرة وفول الصويا وزيت عباد الشمس والحديد والصلب ومنتجاته، التي تمثل حوالي 95% من إجمالي الواردات المصرية من أوكرانيا، إلى جانب الاستفادة من الخبرات الأوكرانية في مجال إنشاء صوامع لتخزين الحبوب.

وأضاف صالح أنه تم أيضا بحث عدد من التحديات التي تواجه الصادرات المصرية لدخول السوق الأوكراني، ومنها ارتفاع أسعار تسجيل الأدوية المصرية المصدرة إلى السوق الأوكراني.

وبحث الوزير مع السفير إعفاء مصر من رسوم تسجيل الأدوية، خاصة وأن صادرات مصر من المستحضرات الطبية للسوق الأوكرانى قد حققت زيادة غير مسبوقة خلال العام 2012، حيث بلغت قيمتها حوالي 13.5 مليون دولار، بما يمثل 10% من إجمالي الصادرات المصرية لأوكرانيا.

ومن جانبه أكد كيريلينكو رغبة بلاده في تنمية التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر، ودعم خطط التنمية الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن بلاده على استعداد تام لتقديم خبراتها لمساندة الاقتصاد المصري خلال هذه المرحلة، خاصة في مجال تطوير وتحديث أفران الحديد بمصنع الحديد والصلب في مدينة حلوان، حيث تمتلك أوكرانيا خبرة كبيرة في هذا المجال، بالإضافة إلى التعاون في مجال الصناعات التقنية.

هذا ووجه السفير الأوكراني الدعوة للوزير المصري لزيارة العاصمة الأوكرانية كييف على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين، للتعرف على فرص التعاون والاستثمار المتاحة في كلا البلدين.

يذكر أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا بلغ 2.7 مليار دولار خلال الفترة من كانون الثاني/يناير وحتي تشرين الثاني/نوفمبر 2012، منها 130 مليون دولار صادرات مصرية لأوكرانيا، تمثلت بالأدوية والسخانات الكهربائية والغلايات والأعشاب والنباتات الطبية والفحم النفطي والسفن والبواخر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022