باخرة أوكرانية تستولي على شحنة سيارات موجهة من الأردن إلى ليبيا

باخرة أوكرانية تستولي على شحنة سيارات موجهة من الأردن إلى ليبيا
رمان: ادعى مالك الباخرة أن ملكية السيارات تعود له
نسخة للطباعة2013.04.08

قال المهندس معتصم الساكت المدير العام للسلطة البحرية الأردنية إن باخرة أوكرانية "استولت" على شحنة سيارات تعود ملكيتها لمستثمرين ليبيين، وأبحرت بها إلى أوكرانيا.

وقال الساكت في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم إن الباخرة الأوكرانية خرجت من ميناء العقبة باتجاه ميناء بنغازي في ليبيا، لكنها غيرت اتجاهها إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا وعلى متنها 597 سيارة تم شراؤها من المنطقة الحرة بالزرقاء بقيمة 12 مليون دينار (نحو 17.1 مليون دولار).

وأشار الساكت إلى أن الباخرة تقدمت بطلب تصريح سفر بكامل أوراقها التي جرت عبر الطرق الرسمية، ثم غادرت، ثم لم تتم متابعتها وملاحقتها من قبل السلطات الأردنية نظرا لعدم وجود أي شكوى من أي طرف، خاصة أن النزاع تجاري، وقد رفعت قضية على الباخرة ومالكها في دول أخرى.

وبدوره ، قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان إن مجموعة من المستثمرين الليبيين اشتروا الشهر الماضي 597 سيارة من المنطقة الحرة بالزرقاء، تقدر قيمتها بنحو 12 مليون دينار، على أن يتم شحنها إلى ميناء بنغازي في ليبيا، وتم استئجار باخرة أوكرانية لهذه الغاية.

وأضاف رمان أن الباخرة قامت بتغيير مسارها، وبدلا من التوجه إلى ميناء بنغازي اتجهت إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا، وادعى مالك الباخرة أن ملكية السيارات تعود له، على حد قوله.

ولفت إلى أن مالك الباخرة الأوكرانية قام بتزوير وثائق ومستندات تثبت أن ملكية السيارات تعود له، لإدخالها إلى ميناء أوديسا في عملية قرصنة، على حد وصفه.

وبين أن الجهات المختصة تتابع تطورات قرصنة الباخرة للسيارات، موضحا أن المستثمرين ووكيل الباخرة تقدموا بشكوى إلى تلك الجهات، التي بدورها قامت بتقديم شكوى للمحكمة الجمركية في ميناء أوديسا لمتابعة تطورات الحادثة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الأردنية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022