الولايات المتحدة ستزورد أوكرانيا بـ"قدرات دفاعية متطورة"

نسخة للطباعة2017.12.23

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها ستزود أوكرانيا بـ"قدرات دفاعية متطورة" في خطوة من شأنها تصعيد النزاع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا، والذي أدى الى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ 2014.

ومن شأن هذه الخطوة تقويض جهود الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يدعو الى تحسين العلاقات مع موسكو.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن "الولايات المتحدة قررت تزويد أوكرانيا بقدرات دفاعية في اطار جهودنا لمساعدة أوكرانيا على بناء قدراتها الدفاعية على المدى البعيد، من أجل الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، وردع أي اعتداء جديد".

وأضاف البيان أن "المساعدة الأميركية محض دفاعية، وكما قلنا دوما، فان أوكرانيا دولة ذات سيادة ولديها الحق في الدفاع عن نفسها. الولايات المتحدة ملتزمة باتفاقات مينسك باعتبارها السبيل للمضي قدما في شرق أوكرانيا".

وأفاد تقرير اخباري لشبكة "ايه بي سي"، سبق اعلان الخارجية الأميركية، نقلا عن أربعة مسؤولين فيها بأن الولايات المتحدة تخطط لتزويد اوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات، يمكن ان تتضمن نظام "جافلين" المتطور.

وأضاف التقرير أن "الحزمة الدفاعية التي تبلغ قيمتها 47 مليون دولار تتضمن بيع 210 صواريخ مضادة للدبابات و35 قاذفة صواريخ، كما يتعين شراء تجهيزات اضافية".

ويأتي الاعلان غداة تمديد الاتحاد الأوروبي رسميا العقوبات الاقتصادية القاسية التي يفرضها على روسيا لاتهامها بالتدخل في النزاع الذي يمزق شرق أوكرانيا منذ اكثر من ثلاث سنوات ونصف، وبعد أسبوع من اعلان اوتاوا موافقتها على تصدير أسلحة آلية الى أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون حذر روسيا في كانون الأول/ديسمبر الجاري من أن النزاع في أوكرانيا هو العقبة الأكبر التي "تعرقل" تحسن العلاقات بين البلدين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022