الولايات المتحدة تتهم روسيا بهجمات إلكترونية ضد أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.02.14

اتهمت السلطات الأمريكية روسيا بقيادة هجمات إلكترونية على أوكرانيا، وذلك من خلال دلائل عرضتها وزيرة الطاقة الأمريكية إليزابيت شيرود راندال، والتي قامت في وقت سابق بلقاء مسؤولين في وزارة الطاقة بأوكرانيا. وفقا لإذاعة CNN.

ويتضح من خلال البيانات التي قدمتها الوزيرة الامريكية أن سبب إنقطاع التيار الكهربائي في غرب أوكرانيا في ديسمبر/ كانون الأول 2015 كان نتيجة هجوم عبر الانترنت من روسيا.

ورفض المسؤولة الأمريكية عرض معلومات أكثر بسبب خصوصية المعلومات المقدمة كما تقول.

وكان مسؤولون أمريكيون وأروبيون في وقت سابق، رفضوا ربط حادث انقطاع الكهرباء في غرب أوكرانيا مباشرة بالتصرفات الروسية، لكن يبدوا أن الدلائل التي قدمها الخبراء الأوكرانيون كانت كافية لإثبات تورط روسيا.

التحقيق الذي قاده مكتب التحقيقات الفيدرالي وعلى نطاق واسع، بمشاركة من وزارة الأمن الداخلي ووزارة الطاقة الأميركية والأوكرانية، تم العثور على أدلة  أن الهجوم على نظام الطاقة الأوكراني كان من مجموعة من المتسللين المدربين تدريبا عاليا من روسيا.

ويعتبر هذا الهجوم  الإلكتروني الأول من نوعه على أهداف مدنية، حيث قام ستة قراصنة بالهجوم على مختلف المرافق وفي نفس الوقت، وذلك باستخدام برنامج ضار، أكثر قوة من ما يسمى فيروس BlackEnergyالذي يتم  تطبيقه في الهجمات الإلكترونية على النظم الصناعية، ونتيجة لذلك انقطع التيار الكهربائي في 103 منطقة في أوكرانيا.

ووفقا للخبراء الأمريكيين فإن الولايات المتحدة لديها عدد من نقاط الضعف المماثلة لتلك التي تمت مهاجمتها عبر الانترنت في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022