المفكر التتري سيران عريفوف يترأس اتحاد "الرائد" في أوكرانيا

الأستاذ سيران عريفوف
نسخة للطباعة2016.12.11

خلال مؤتمرها العام الحادي عشر يوم الأمس، انتخبت الهيئة العمومية لاتحاد "الرائد" الكاتب المفكر التتري أ. سيران عريفوف رئيسا للاتحاد في دورته الجديدة، ليكون أول رئيس للاتحاد من مسلمي أوكرانيا الأصليين.

ولد عريفوف في مدينة "نوفوروسيسك" بروسيا عام 1979، ثم عاد مع أسرته إلى القرم بعيد استقلال أوكرانيا عام 1991.

التحق في العام 1998 بجامعة الجنان بجمهورية لبنان لدراسة العلوم الإسلامية، ثم تخرج منها عام 2002.

بعد التخرج، عمل إماما ومدرسا في المركز الثقافي الإسلامي، ومديرا لمركز "الرضوان" لتحفيظ القرآن بالقرم جنوب أوكرانيا حتى العام 2014.

له عدة كتب وكتيبات باللغة الروسية، كما نشر العديد من المقالات في الصحف والمواقع الأوكرانية، وشارك في مؤتمرات وندوات ممثلا عن مسلمي أوكرانيا في داخل أوكرانيا وخارجها.

يتقن اللغة العربية والروسية والأوكرانية، إضافة إلى لغته الأم التترية القرمية.

انتخب رئيسا للهيئة التشريعية في اتحاد "الرائد" نهاية العام 2011، وترأس عدة لجان إدارية داخل الاتحاد، ثم انتخب رئيسا للاتحاد في 10/كانون الأول/ديسمبر 2016، خلفا للدكتور باسل مرعي.

اتحاد "الرائد"

واتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" يعتبر أكبر مؤسسة تعنى بشؤون العرب والمسلمين في أوكرانيا، أسست عام 1997م، بجهود الطلاب العرب والمسلمين الذين درسوا في أوكرانيا آنذاك.

دائرة الاتحاد تضم حاليا 10 مراكز ثقافية إسلامية في مختلف المدن، ومركزان تخصصيان في مجال الإعداد والتدريب المهني، ومركز متخصص في تحفيظ القرآن الكريم.

كما تضم دائرة الاتحاد نحو 20 جمعية اجتماعية، وأسس عدة مؤسسات تخصصية في المجالات الإغاثية والحقوقية والدينية والإعلامية وغيرها.

والاتحاد أبرز مؤسسة أوكرانية تعنى بالتعريف بالإسلام في جانب نشاطها الثقافي الدعوي، إلا أنها برزت منذ التأسيس في مجال التواصل الحضاري أيضا، والمجال الاجتماعي الخيري.

في المجال التعريفي الثقافي، قام "الرائد" بالكثير من الفعاليات خلال الأعوام التي تلت تأسيسه، كمدارس وحملات التعريف بالإسلام، وبناء وترميم المساجد، وفي مجال التواصل الحضاري، قام ورعى الكثير من الندوات والمؤتمرات العلمية والحوارية.

وفي المجال الاجتماعي الخيري، قام ونفذ عشرات المشاريع الموجهة بشكل رئيس نحو إغاثة المسلمين، كحفر الآبار والبيوت البلاستيكية، وترميم جميع المدارس التترية في القرم.

ومن آخر وأبرز المشاريع التي قام بها الاتحاد، تأسيس مدرسة "مستقبلنا" النظامية لأبناء المسلمين في العاصمة كييف.

أوكرانيا برس

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.