المغرب صاحب "أجمل جناح" في المعرض الدولي للصناعات التقليدية بالعاصمة كييف

المغرب صاحب "أجمل جناح" في المعرض الدولي للصناعات التقليدية بالعاصمة كييف
الوزير قيوح: هدفنا تقريب الصناعة التقليدية المغربية من الزبائن الأوكرانيين
نسخة للطباعة2013.04.29

سلم وزير الثقافة الأوكراني تيموتي كوخان لوزير الصناعات التقليدية المغربي عبد الصمد قيوح جائزة أجمل جناح بالمعرض الدولي للصناعات التقليدية الحرفية المقام حاليا في العاصمة كييف.

وقد افتتح قيوح يوم السبت الماضي جناح المغرب بحضور وزير الثقافة الأوكراني تيموتي كوخان وسفيرة المملكة لدى أوكرانيا مينة التونسي، وعدة شخصيات مثلت عدة سفارات وبعثات دبلوماسية.

وأكد عبد الصمد قيوح في كلمة افتتاحية أن الهدف من المشاركة في "هذه التظاهرة" هو دخول أسواق جديدة في المنطقة، وتقريب الصناعة التقليدية المغربية من الزبائن الأوكرانيين، والترويج للصورة الثقافية والسياحية المغربية.

وأضاف أن "المشاركة المغربية الحالية اقتصرت على الصناع والحرفيين الفرادى، في انتظار تنظيم جولات تجارية خاصة بالمقاولات المغربية، وذلك في إطار "المفاوضات التجارية البينية" للالتقاء بالنظراء الأوكرانيين، والتنسيق وتبادل الرأي والعمل على إيجاد أفضل الصيغ وأحسنها، من أجل تطوير التعاون الثنائي، ونسج علاقات شراكة تجارية مستدامة للرفع من وتيرة الإنتاج والتصدير".

واعتبر قيوح أن حضور المغرب بأوكرانيا يندرج ضمن استراتيجية جديدة للوزارة لدخول أسواق محور ما يسمى بـ "البريكس" (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا) التي تعتبر الدول المكونة له ذات نمو اقتصادي سريع، وتتوفر على أسواق واعدة وذات قيمة استقطابية وتجارية بالنسبة للصناعات التقليدية المغربية.

ويشارك المغرب في أوكرانيا بجناح يضم مجموعة من الحرف الممثلة للصناعات التقليدية المغربية، كمشغولات الجلد والنحاسيات والزرابي والخشب المخروط والنسيج التقليدي.

الصحافة المغربية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022