المعارضة تعلن طورا جديدا للاحتجاجات في أوكرانيا

المعارضة تعلن طورا جديدا للاحتجاجات في أوكرانيا
المحتجون مصرون على تعديل الدستور وإجراء انتخابات مبكرة
نسخة للطباعة2014.02.17

محمد صفوان جولاقرئيس التحرير

في يوم الحشد الأسبوعي، ومن على منصة الاحتجاج الرئيسية في ميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف، أعلن قادة المعارضة الأوكرانية اليوم عن إعادة تشكيل قيادة الاحتجاج التي تضم المعارضة وغيرها من قوى الحراك المستمر منذ نحو ثلاثة أشهر ضد السلطات، وعن انضمام "جبهة المحاربين القدامى في أفغانستان" إليها.

وأعلنوا أيضا أن الاحتجاجات تدخل بدءا من اليوم مرحلة جديدة، ستنظم من خلالها مسيرات سلمية باتجاه المقرات الحكومية، وأولها يوم الثلاثاء المقبل باتجاه مبنى البرلمان، الذي سيعقد جلسة تناقش تعديل الدستور وإعادة نظام الحكم إلى صيغته البرلمانية.

أرسيني ياتسينيوك زعيم حزب الوطن المعارضأرسيني ياتسينيوك زعيم المعارضة وحزب الوطن "باتكيفشنا" قال إنه لا يؤمن بجدوى الحوار والتفاوض مع الرئيس والسلطات، معتبرا أن عرض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش له بتولي رئاسة الوزراء "محاولة لشراء ذمته لن يقبل بها".

وقال ياتسينيوك إن المعارضة ستبحث الأزمة الأوكرانية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل في برلين يوم الغد، مؤكدا على أن "موقف الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون أكثر وضوحا فيما يتعلق بالدعم السياسي والاقتصادي الذي سيقدمه لأوكرانيا".

أوليغ تياهنيبوك زعيم حزب الحرية "سفوبودا" حمل بشدة على روسيا، وقال إنها تحرك السلطات الأوكرانية وفق أهوائها، معلنا عن حملة شعبية لتعريف سكان المناطق الشرقية الموالية للنظام بحقيقة ما حدث ويحدث في البلاد والميادين، من "فساد وسرقة وعنف وقتل" على حد قوله.

وأكد تياهنيبوك مجددا على "المطالب التي لا تتبدل"، وفيه مقدمتها تعديل الدستور، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

ويأتي موقف المعارضة هذا بعد ساعات من موافقتها على إخلاء مبنى البلدية في العاصمة كييف، وفتح الطريق المؤدي إلى مبنى رئاسة الوزراء والبرلمان، كرد على إطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات أول الأمس.

إيغور كوهوت رئيس مركز التشريع السياسي اعتبر أن المعارضة قررت على ما يبدو "الضغط حتى النهاية"، مستندة إلى الحراك الشعبي، وخاصة في العاصمة كييف، ومعولة أكثر فأكثر على حكم الدعم الذي تريده من الاتحاد الأوروبي؛ والأيام المقبلة قد تكون ساخنة من منطلق تصريحات اليوم.

يذكر أن الاحتجاجات في أوكرانيا اندلعت أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر، إثر قرار جمدت به الحكومة مساعي الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، وسرعان ما تحولت إلى احتجاجات تطالب بتغيير نظام الحكم ومحاسبة الرئيس وعدد من المسؤولين على قضايا تتعلق بالفساد، واستخدام العنف ضد المحتجين، وقتل وإصابة بعضهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الجزيرة

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022