اللجنة الأوكرانية الإمارتية تعقد اجتماعها الثاني بمشاركة وزراء الخارجية

اللجنة الأوكرانية الإمارتية تعقد اجتماعها الثاني بمشاركة وزراء الخارجية
هريشينكو: نتوقع أن تقوم الإمارات بافتتاح بعثتها الدبلوماسية في كييف
نسخة للطباعة2012.10.08

تبدأ اليوم في مقر وزارة الخارجية الإماراتية بإمارة أبو ظبي أعمال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين أوكرانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمشاركة قسطنطين هريشينكو وزير الخارجية الأوكراني، ونظيره الإمارتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وقد عقد أمس الاجتماع التحضيري للجنة، الذي شارك فيه من جانب الإمارات خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، ومن الجانب الأوكراني يفهين ميكيتنيكو نائب وزير الخارجية ومسؤول ملف الشرق الأوسط وأفريقيا.

وخلال الاجتماع، أشاد الطرفان بحجم وعمق علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين، وأكدا أهمية عقد اللقاءات لتطوير العلاقات الثنائية، أملا بتفعيل واستمرارية عمل اللجنة المشتركة، وتنفيذ توصياتها بأقصى سرعة ممكنة.

وبحث الاجتماع سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة الاقتصادية منها، وزيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار وتعزيز التعاون في مجال الطاقة والصحة والتعليم والرياضة والسياحة.

مجالات التعاون

وأدلى وزير الخارجية الأوكراني هريشينكو بتصريحات لوكالة أنباء الإمارات، تطرق فيه إلى مجالات التعاون بين البلدين، والآفاق الجديدة لتطويرها وتعزيزها، إضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وقال الوزير الأوكراني إنه في السادس عشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل ستحتفل أوكرانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار إلى أنه خلال 20 عاما مضت، تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل ملحوظ، "ولكن الخطة الرامية إلى تعزيز وتعميق التعاون الثنائي لا تزال كما هي دون تغيير".

وقال ان أوكرانيا تعتبر دولة الإمارات أحد شركائها الواعدين في منطقة الشرق الأوسط، وتولي اهتماما خاصا لتلك العلاقات، مشيرا إلى أنه تم تكثيف الحوار السياسي وتبادل الزيارات والمباحثات على أعلى المستويات، حيث أعطت تلك الزيارات دفعة قوية لتطوير العلاقات، وحددت أهم مجالات التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي، وزادت الاتصالات بين الخبراء تمهيدا لتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية المهمة.

وأضاف الوزير الأوكراني: "إن توسيع التمثيل الدبلوماسي الأوكراني يؤكد أهمية العلاقات مع الإمارات، ففي نيسان/أبريل الماضي تم افتتاح قنصلية أوكرانيا في دبي، ونتوقع أن تقوم دولة الإمارات في المستقبل القريب بافتتاح بعثتها الدبلوماسية في كييف، مما يساهم في تعميق تعاوننا".

الصحافة الإماراتية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022