الكرملين يرجح عدم توقيع عقد مع كييف لتزويد القرم بالكهرباء

نسخة للطباعة2016.01.01

رجح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ألا توقع موسكو عقدا مع كييف لتزويد شبه جزيرة القرم بالكهرباء، بسبب إصرار أوكرانيا على اعتبار القرم جزءا من أراضيها.

جاءت تصريحات بيسكوف في تعليقه على نتائج استطلاع لآراء سكان القرم بشأن الصفقة، نشره المركز الروسي لدراسة الرأي العام في موسكو الجمعة 1 يناير/كانون الثاني، وأعرب فيه أكثر من 93% من المستطلعين عن رفضهم للصفقة بالشروط المطروحة من قبل كييف، بحسب الإعلام الروسي.

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "على الأرجح سيتخذ قرارا برفض توقيع العقد (مع أوكرانيا) على مثل هذه الشروط".

وتابع قائلا: من الضروري انتظار النتائج النهائية للاستطلاع، لكن النتائج الأولية لها دلالة كبيرة".

وفي رده على سؤال عما إذا كان الجانب الروسي سيوقع العقد إذا تخلت أوكرانيا عن مطلبها الاعتراف بشبه جزيرة القرم جزءا من أراضيها، قال بيسكوف إن "الوضع سيتغير" في هذا الحال، مضيفا أن تخلي كييف عن مطلبها هذا هو ما كانت موسكو تصر عليه خلال محادثاتها معها.

وبحسب النتائج الأولية للاستطلاع (الذي تم عبر الاتصال الهاتفي بـ600 من  سكان القرم و400 من سكان مدينة سيفاستوبل)، رفض 93.2% من سكان شبه الجزيرة صفقة مع أوكرانيا بشأن تزويدها بالكهرباء، إذ نصت الصفقة على أن شبه الجزيرة ومدينة سيفاستوبول جزء من أراضيها.

يذكر أن روسيا ضمت القرم إلى أراضيها في مارس 2014، بعد استفتاء نظم من قبل الموالين لها في شبه الجزيرة، لم تعترف به معظم دول العالم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022