القوات الأوكرانية تبث صوراً ولقطات فيديو لشهادات جنود روس إحتجزتهم في شرق البلاد

أحد الجنود الروس المحتجزين في أوكرانيا
أحد الجنود الروس المحتجزين في أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.08.26

عرضت أجهزة الأمن الأوكرانية لقطات فيديو تقول انها تظهر جنودا روسا احتجزتهم القوات الحكومية الأوكرانية اثناء قتالهم إلى جانب انفصاليين موالين لروسيا في اوكرانيا.

و قال الجيش الأوكراني اليوم الثلاثاء 26 أغسطس إن مجموعة من الجنود الروس عبروا الحدود بين أوكرانيا وروسيا "في مهمة خاصة" وهو ما يتناقض مع تقارير وسائل إعلام روسية نقلت عن مصدر في وزارة الدفاع في موسكو قوله إنهم دخلوا بطريق الخطأ.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو في افادة صحفية أذاعها التلفزيون "لم يكن الامر خطأ بل كانوا في مهمة خاصة."

ويأتي عرض اللقطات قبل اجتماع مزمع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو في روسيا البيضاء سعيا لانهاء النزاع في أوكرانيا.

ومن المرجح ان تذكي اللقطات مزاعم كييف وحلفائها الغربيين عن التورط الروسي في الحرب.

وتنفي روسيا تقديم مساعدات عسكرية للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة نوفوستي للأنباء عن مصدر بوزارة الدفاع الروسية قوله ان الجنود الروس الذين تحتجزهم القوات الاوكرانية عبروا الحدود إلى شرق اوكرانيا بطريق الخطأ.

وقالت أجهزة الامن الاوكرانية يوم الإثنين انها احتجزت عشرة مظليين دخلوا اراضي اوكرانيا من روسيا ضمن طابور يضم عشرات من المركبات العسكرية.

وفي اللقطات التي بثت على صفحة "عملية مكافحة الارهاب" الرسمية للحكومة الاوكرانية ظهر رجال يرتدون زيا مموها.

وقال أحدهم ان اسمه ايفان ميلتشاكوف وكشف بياناته الشخصية بما في ذلك اسم كتيبته قائلا انها تتمركز في بلدة كوستروما الروسية.

وقال "لم أر المكان الذي عبرنا منه الحدود. ابلغونا اننا سنسير مسافة 70 كيلومترا خلال ثلاثة ايام."وتابع "كل شيء مختلف هنا ليس مثلما يظهر على شاشة التلفزيون. نحن مجرد بيادق."

وقال آخر ظهر في اللقطات وذكر ان اسمه اندريه جينيرالوف " توقفوا عن ارسال ابنائنا.. لماذا؟ هذه ليست حربنا؟"

وتابع "اذا لم نأت إلى هنا لم تكن لتقع اي من هذه الاحداث. كانوا سيتوصلون لتسوية مع الحكومة بانفسهم."

كان بحوزة الجنود الروس الذين احتجزوا قرب بلدة امفروسيفكا بمنطقة دونيتسك أوراقهم الشخصية وأسلحتهم.

وكتب وزير الدفاع الاوكراني فاليري هيلتي على الفيسبوك "من الناحية الرسمية هم يشاركون في مناورات عسكرية في انحاء مختلفة من روسيا وفي الواقع ينخرطون في عدوان عسكري على اوكرانيا."

وقال مصدر وزارة الدفاع الروسية "كان الجنود بالفعل ضمن دورية في قطاع من الحدود الروسية الأوكرانية وعبروا الحدود بطريق الخطأ في منطقة لا توجد بها علامات وعلى حد علمنا لم يبدوا اي مقاومة للقوات المسلحة الأوكرانية عند احتجازهم."

وفي سياق منفصل قال ليسينكو إن المقاتلين الانفصاليين يهاجمون بلدة نوفوازوفسك الحدودية في جنوب غرب البلاد "في هذه اللحظة" مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية دمرت 12 مركبة عسكرية في المنطقة.

وأضاف ليسينكو أن 12 جنديا أوكرانيا قتلوا في المعارك في الأربع وعشرين الساعة الماضية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022