العثور على قطع صاروخ روسي في مكان تحطم الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا

العثور على قطع صاروخ روسي في مكان تحطم الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا
العديد من القطع التي عثر عليها ربما كانت لصاروخ (بي يو كاي)
نسخة للطباعة2015.08.11

قال المحققون في حادث إسقاط الطائرة الماليزية (ام اتش 17) في شرق أوكرانيا الثلاثاء أنهم عثروا على قطع يمكن أن تكون من صاروخ (بي يو كاي) الروسي الصنع.

وقال مسؤولون في مجلس السلامة الهولندي في بيان مشترك أن محققين دوليين وهولنديين يحققون في "العديد من القطع التي ربما كانت من نظام صواريخ (بي يو كاي) ارض جو".

وأضاف المجلس أنه "تم الحصول على هذه القطع خلال مهمة سابقة في شرق أوكرانيا، وهي في عهدة فريق التحقيق الجنائي ومجلس السلامة الهولندي".

وردا على سؤال حول ما اذا كان تم العثور على القطع في موقع تحطم الطائرة، قال المتحدث باسم المدعي العام الهولندي وين دي بروين لوكالة فرانس برس أنه لا يمكن أن يكشف عن مزيد من التفاصيل وإكتفى بالقول أنه تم العثور على القطع في "شرق أوكرانيا".

وأسقطت الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة رقم (ام اتش 17) في 17 تموز/يوليو العام الماضي، ما أدى الى مقتل جميع ركابها وعددهم 298 راكبا خلال فترة القتال العنيف بين القوات المسلحة الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

واتهمت أوكرانيا والعديد من الدول الغربية الانفصاليين الموالين لروسيا باسقاط الطائرة وقالوا إن الانفصاليين ربما استخدموا إحد صواريخ (بي يو كاي) الذي تزودهم بها روسيا.

وتنفي روسيا والمتمردون أية مسؤولية وتوجه أصابع الاتهام للجيش الأوكراني.

ويلتقي أعضاء فريق التحقيق المشترك المؤلف من ممثلين من هولندا وأوكرانيا وماليزيا وأستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا في لاهاي لمناقشة مسودة تقرير في أسباب تحطم الطائرة.

وجاء في البيان أن قطع الطائرة التي يجري التحقيق فيها "قد توفر مزيدا من المعلومات حول الجهات الضالعة في اسقاط الطائرة ام اتش 17".

وأكد المحققون أنه "في الوقت الحالي لا يمكن التوصل الى إستنتاج بوجود صلة بين القطع التي تم العثور عليها وتحطم الطائرة ام اتش 17".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022