العثور على الأسلحة التي استخدمت ضد متظاهري ميدان الاستقلال في أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.02.06

أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على بعض الأسلحة التي استخدمت لإطلاق النار على المتظاهرين بميدان الاستقلال، خلال الفترة مابين ديسمبر 2013 وفبراير 2014.

وجاء في بيان للرئاسة الاوكرانية نشر على موقعها الرسمي، بأن الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو تلقى تقريرا من رئيس جهاز المخابرات ومكتب المدعي العام حول الظروف الجديدة الهامة في التحقيق المتعلق بالجرائم المرتكبة ضد متظاهري الميدان، حيث تم العثور أخيراً على الأسلحة التي قتل بواسطتها "أبطال" الميدان كما وصفهم البيان الرئاسي.

رئيس جهاز الأمن الأوكراني "الأس بي أو" فاسيلي غريتساك، أكد بأنه تمَّ العثور خلال عملية البحث والتحقيق على خراطيش فارغة تعود لـ23 بندقية نارية، أطلقت من خلالها النيران على ساحة "الميدان". مضيفا بأن هذه الأسلحة  تعرضت للتخريب بحيث لا يعرف أرقامها، بينما تم تحديد رقم 12 سلاحا من أصل 23.

من جهته أكد المدعي العام الأوكراني أن عملية التحقيق أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه الأسلحة استخدمت في إطلاق النار على المتظاهرين بالميدان، ووعد أن يعلن في المستقبل القريب، في أي قضية معينة استخدمت هذه الأسلحة.

بدوره، أكد الرئيس بيترو بوروشينكو أن جميع المسؤولين عن إطلاق النار على متظاهري الميدان يجب أن يقدموا إلى العدالة، بما في ذلك أولئك الذين أعطوا الأوامر. واعتبر بوروشينكو هذه المواد بمثابة قاعدة جديدة من أجل تتبع المسؤولين المتورطين في احداث القتل.

هذا وشهدت أوكرانيا أحداثا دامية خلال الحركة الاحتجاجية التي قامت ضد تجميد اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من قبل الحكومة الأوكرانية آنذاك، وشهدت فترة الشتاء (2013/2014) سقوط نحو مائة شخص، بعد إطلاق نار عليهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022