الرئيس يانوكوفيتش يبدأ اليوم زيارة إلى المملكة الأردنية تستغرق يومين

الرئيس يانوكوفيتش يبدأ اليوم زيارة إلى المملكة الأردنية تستغرق يومين
الملك الأردني عبد الله الثاني زار أوكرانيا في شهر حزيران/ يونيو 2011
نسخة للطباعة2012.04.16

يستقبل ملك الأردن عبد الله الثاني اليوم الاثنين الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش، الذي يصل إلى المملكة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ويرافق يانكوفيتش في الزيارة 10 وزراء في الحكومة الأوكرانية، ووفد رجال أعمال، وفقا لسفير أوكرانيا لدى الأردن سيرهي باسكو.

وقال باسكو إن الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة سيفتتحان غدا الثلاثاء أول مجلس أعمال أردني أوكراني مشترك في غرفة تجارة الأردن.

وتتزامن الزيارة مع مرور 20 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وستتركز مباحثات الجانبين على علاقات التعاون الثنائي وآليات تطويرها في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقا للسفير.

واعتبر باسكو أن العلاقات الثنائية بين البلدين تطورت بشكل كبير، بعد زيارة الملك لأوكرانيا في شهر حزيران/يونيو العام الماضي.

لكنه أشار إلى أن الاستثمارات الأوكرانية الحالية في الأردن ما تزال دون المستوى، أما في أوكرانيا فتبلغ الاستثمارات الاردنية حوالي 3 ملايين دولار، مبينا أنه في العام 2008 كان حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار و50 مليون دولار، أغلبها على شكل صادرات أوكرانية للأردن، في مقدمتها الحديد (80%)، إضافة إلى منتجات زراعية مثل القمح والشعير، بينما تستورد أوكرانيا من الأردن الفوسفات والأدوية والملابس والخضراوات.

وتابع أنه في العام 2009، انخفض التبادل التجاري إلى أكثر من 50% بسبب الأزمة العالمية، وكذلك في العامين 2010 و2011، حيث وصل إلى نحو 487 مليون دولار.

وعبر السفير عن أمله بأن تلقى العلاقات الثنائية ازدهارا أكثر بعد هذه الزيارة، لافتا إلى الدفعة التي شهدتها العلاقات بعيد زيارة الملك، ومشيرا إلى أن الرئيس يانكوفيتش سيلتقي رئيسي مجلسي الأعيان والنواب في الأردن.

صحيفة "الغد" الأردنية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022