الرئيس الأوكراني ينشىء مركزا للدراسات المتعلقة بالمشاكل مع الاتحاد الروسي

الرئيس الأوكراني ينشىء مركزا للدراسات المتعلقة بالمشاكل مع الاتحاد الروسي
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.10.24

وقع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مرسوما بشأن إنشاء "مركز البحوث للاتحاد الروسي"، وذلك بحسب مانقلت الخدمة الصحفية للرئيس الأوكراني.

ووفقا للمرسوم الحامل لرقم 605 والموقع بتاريخ 23 أكتوبر2015، فإن المركز يدخل ضمن المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية، واعتباره وحدة هيكلية مستقلة، الغرض منها كنظام هو تحليل اشكاليات القضايا في العلاقات مع روسيا، ووضع مقترحات من أجل ضمان المصالح الوطنية لأوكرانيا.

وبحسب الوثيقة فإنه سيتم تعيين رئيسا للمركز في منصب مدير المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية.

وفي معرض تعليقه على إنشاء هذا المركز، أشار نائب رئيس الإدارة الرئاسية كونستانتين يليسييف أن الهدف الرئيسي للمركز هو البحث و تحليل المشاكل الفعلية في إطار التعاون مع روسيا، خصوصا في سياق الأنشطة الأمنية ذات الصلة الصادرة عن رئيس أوكرانيا.

وقال ييلييسيف إن "العدوان العسكري الروسي ضد أوكرانيا، بما في ذلك إحتلال القرم والحرب في الدونباس، والعمليات داخل المجتمع الروسي، والإجراءات الأخيرة لروسيا في الساحة الدولية، والتي تسبب القلق العميق لكامل العالم المتحضر، وآفاق وتوقعات التنمية الاقتصادية الروسية، وسبل تعزيز النزعات الديمقراطية في البلاد، وضمان مصالح الأوكرانيين في روسيا - كل هذه الأسئلة تتطلب تحليل فني دقيق وسيكون التركيز في المركز على مشاكل الاتحاد الروسي".

ومن المهام الرئيسية للمركز أيضا تطوير توصيات عملية من أجل تشكيل وتنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بالاتحاد الروسي.

هذا وتعرف العلاقات بين أوكرانيا وجارتها روسيا أسوء فتراتها التاريخية، خاصة في ظل الدور الذي تلعبه روسيا في أوكرانيا، بإشعال فتيل الانفصال في الدونباس، وإحتلالها شبه جزيرة القرم، كل هذه الأمور جعلت أغلب المتابعين للشأن الأوكراني والروسي  يعلقون بأن العلاقة بين موسكو وكييف وصلت حد اللارجوع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022