الرئيس الأوكراني يحدد شروطا لإعطاء مناطق الشرق صفة "الوضع الخاص"

الرئيس الأوكراني يحدد شروطا لإعطاء مناطق الشرق صفة "الوضع الخاص"
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.07.19

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن القانون الخاص بإعطاء مناطق الدونباس صفة "الوضع الخاص"، لن يدخل حيز التنفيذ مالم تتحق مجموعة من الشروط الضرورية لذلك.

"دخول هذا القانون حيز التنفيذ لن يكون إلا بعد تحقيق عدد من الشروط الأولية. وتشمل هذه الشروط،  نزع سلاح جميع الميليشيات وإنسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، واستعادة سيطرتنا على كامل خط الحدود مع روسيا، وإجراء انتخابات محلية نزيهة وحرة وديمقراطية"  قال بوروشينكو، الذي أضاف متسائلا " أليس هذا مانسعى إليه؟".

هذا وقال الرئيس الأوكراني في كلمه له عبر فيديو موجه للأوكرانيين، نشر على الموقع الإلكتروني للرئيس، أنه سيبذل كل جهد ممكن لضمان إعتماد البرلمان الأوكراني التعديلات المقترحة على الدستور لتحقيق اللامركزية في خريف هذا العام.

من جانب آخر إتهم الرئيس الأوكراني بعض القوى السياسية في البرلمان بمحاولة كسر مخطط السلم الذي يسعى إليه، وذلك من خلال  التشويش والسعي الى محاولة عدم تمرير القانون المتعلق بلامركزية السلطة.

بوروشينكو كان قد قدم مشروع تعديل الدستور على البرلمان قبل أيام قبل أن يمرره هذا الأخير الى المحكمة الدستورية التي ستبث النظر فيه، وذلك وسط جدل واسع في البلاد حول لامركزية السلطة وقضية " الوضع الخاص" لمناطق الدونباس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022