الرئيس الأوكراني: تحولنا من دولة مانحة إلى أخرى محتاجة للمساعدات الإنسانية

نسخة للطباعة2016.05.24

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إن بلاده تحولت من دولة متبرعة وقت الأزمات، إلى دولة محتاجة للمساعدات الإنسانية.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها أمام القمة العالمية للعمل الإنساني المنعقدة في مدينة إسطنبول التركية، اتهم فيها روسيا بانتهاك حقوق الإنسان.

واعتبر بوروشينكو، أن ضمّ موسكو لشبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني، ألحق الضرر بسكانه.

وأضاف "العنف الدائر في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا (معقل الانفصاليين)، خلق تأثيرات إنسانية خطيرة، وأدّى إلى مقتل وجرح الآلاف، ونزوح الملايين عن أماكنهم".

وتابع: "كنا من الدول التي تقدم المساعدات عند الأزمات، والأن أصبحنا بحاجة للمساعدات الإنسانية، ولكي نتخلص من هذا الوضع علينا أن نعمل بسرعة على إيجاد نموذج جديد للعمل الإنساني، كما يجب علينا إعادة النظر في جدول الأعمال الإنسانية من جديد، كي نستطيع إنهاء معاناة الملايين".

وأبدى بوروشينكو استعداد بلاده للتعاون مع كافة المنظمات الدولية من أجل حماية المدنيين، والإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إليهم.

من جانبه تطرق الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، إلى الأزمات المتعددة التي تعاني منها بلاده، خاصة على صعيد التغير المناخي، والأمن الغذائي، داعياً إلى ضرورة دعم الأعمال الإنسانية والاستثمار في هذا المجال.

كذلك أبدى كيتا في كلمته أمام القمة، استعداد بلاده في مساندة كافة الخطوات الرامية لتحقيق ذلك الهدف.

وانطلقت اليوم فعاليات القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول، بمبادرة من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، وبإشراف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ويشارك فيها 60 رئيساً ورئيس حكومة، وأكثر من 6 آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتهدف القمة التي تنعقد على مدار يومين، إلى البحث عن تعهدات دولية لتطوير خطة عمل في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، فضلاً عن وضع سياسات فعالة لمواجهة الحالات الطارئة.

وتتخلل القمة الإنسانية عدّة جلسات من المقرر أن يعلن خلالها الزعماء تعهداتهم، لتطوير "خطة عمل من أجل الإنسانية"، واجتماعات طاولة مستديرة رفيعة المستوى، لتقديم تعهدات قوية فيما يتعلق بالأزمات الإنسانية حول العالم، بالإضافة إلى اجتماعات خاصة تتناول العناصر الأخرى في أجندة العمل الإنساني العالمي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022