الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشنكو سيلتقي أوباما في بولندا

الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشنكو سيلتقي أوباما في بولندا
الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشنكو سيلتقي أوباما في بولندا
نسخة للطباعة2014.05.31

أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي الأسبوع المقبل الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بورشنكو في بولندا، في إطار جولة أوروبية.

سيلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشنكو في بولندا في الرابع من يونيو/حزيران خلال جولة أوروبية، حسب ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.

ويأتي هذا التجدد للنشاط الدبلوماسي في وقت يشهد فيه شرق أوكرانيا معارك دامية بين الانفصاليين الموالين لروسيا وقوات كييف.

وتزامنا مع ذلك قامت أوكرانيا بتسديد أول دفعة من ديونها الضخمة لروسيا ما يشير إلى بدء تسوية لمسألة مالية شائكة حول شحنات الغاز، ما قد يسمح بتجنب خطر وشيك بقطع إمدادات الغاز.

وقال البيت الأبيض إن أوباما الذي اتصل هاتفيا ببوروشنكو لتهنئته على فوزه في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في 25 مايو/آيار، سيلتقي الأخير الأربعاء في الرابع من حزيران/يونيو أثناء زيارة رسمية إلى بولندا.

وأوضح مستشار أوباما للأمن القومي بن رودس أن الرئيس الأمريكي "يريد أن يؤكد للرئيس المنتخب بوروشنكو مباشرة التزامه" تجاه أوكرانيا. وينصب بروشنكو رسميا في السابع من يونيو/حزيران.

وتهدف جولة أوباما إلى طمأنة دول أوروبا الشرقية حيال التزام الولايات المتحدة الدفاع عن أمن حلفائها داخل حلف شمال الأطلسي بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وخلال جولته سيزور أوباما باريس الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في اليوم الذي سيستقبل فيه رئيس الجمهورية الفرنسية بوتين.وسيكون اللقاء بين هولاند وبوتين الأول بين رئيس غربي والرئيس الروسي منذ ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية في مارس/آذار الماضي.

وأكد رودس أن البيت الأبيض لم يضع على جدول الأعمال أي لقاء لأوباما مع بوتين في باريس. 

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الفرنسية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022