الذكرى الـ32 لكارثة "تشرنوبل" النووية في أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.04.26

في مثل هذا اليوم من عام 1986، وقع حادث في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية - وهي أكبر الكوارث البيئية  في العصر الحديث.

26 أبريل 1986 في الساعة 1. 23 دقيقة في الوحدة الرابعة من محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية حدث انفجار كيميائي قوي أسفر عن تدمير مبنى المفاعل وقاعة التوربينات.

نتيجة للانفجار اندلع حريق وانتشر إلى سطح وحدة الطاقة الثالثة. على الفور تقريبا في مكان وقوع الحادث جاء رجال الاطفاء وتم إطفاء الحريق في حدود الساعة 5 صباحا. ومع ذلك تم السيطرة على الوحدة الرابعة فقط يوم مايو 10، عندما كان معظم الجرافيت قد تعرض للحرق.

بعد الانفجار والحريق تشكلت سحابة مشعة غطت ليس فقط  أراضي أوكرانيا الحديثة وروسيا البيضاء وروسيا، ولكن أيضا أراضي العديد من البلدان الأوروبية على غرار السويد، النمسا، النرويج، ألمانيا، فنلندا، اليونان، رومانيا، سلوفينيا، ليتوانيا، لاتفيا.

ووفقا لمقياس الحدث النووي الدولي (INES) فقد تم تصنيف هذا الحادث في أعلى مستوى - المستوى السابع من الخطر.

في البداية حاولت القيادة السوفييتية في موسكو والقيادة الأوكرانية إخفاء حقيقة الحادث والنتائج المترتبة على هذه الكارثة البيئية وتم سحب أكثر من 5 ملايين هكتار من الأراضي من الاستخدام الزراعي.

لمنع انتشار الإشعاع في أواخر عام 1986 كان المفاعل المدمر مغطى بـ "تابوت" خاص حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 95٪ من الوقود النووي هي في هذا التابوت وأيضا كمية كبيرة من المواد المشعة، والتي تتكون من بقايا تدمير المفاعل.

لأسباب أمنية ، في 15 ديسمبر 2000 ، تم تعليق عمل محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية وفي الوقت نفسه تم تدمير  "التابوت " الذي أقيم في عام 1986تدريجيا.

في عام 2004 ، تم إجراء مناقصة لتصميم وبناء "تابوت" جديد - "الحبس الآمن الجديد".

بدأ البناء في عام 2012 وفي 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 ، تم دفع قوس السجن الآمن الجديد إلى التابوت ومن المقرر بدء تشغيله في نوفمبر 2018.

في المستقبل سيكون هناك عمل لتفكيك الهياكل غير المستقرة لهذا الانجاز، فوفقا للمصممين سيكون المبنى الجديد قادرا على حل المشكلة لمدة لا تقل عن مائة عام ، على الرغم من أنه من المقرر أن يتم تصفيته في عام 2065.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022