البرلمان الأوروبي يوافق على إلغاء نظام التأشيرة مع أوكرانيا

البرلمان الأوروبي
نسخة للطباعة2016.01.21

وافق البرلمان الأوكراني اليوم الخميس على نظام التأشيرة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، حيث رحب بالخطوات التي نفذتها كييف في هذا الاتجاه.

البرلمان الأوروبي (EP) اعتمد في قراره اليوم على أن نظام التأشيرة الحرة والذي يتم العمل به مع جمهورية مولدافيا منذ أبريل 2014، معتبرا هذا الأمر بالشيء الجيد للمنطقة، وهو مادعاه لتبني هذا النظام مع كل من أوكرانيا وجورجياوذلك دون تأخير.

وأكد البرلمان الأوروبي ترحيبه بالخطوات الأولى التي اتخذتها أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا في تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، يقول البرلمان الأوربي في وثيقته، إن حكومات هذه الدول لا تزال لديها الكثير لتفعله في طريق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، ولتصبح أقرب إلى القواعد والمعايير الأوروبية. مشيرا إلى أن نجاح جورجيا ومولدوفا وأوكرانيا لتكون أقرب إلى معايير الاتحاد الأوروبي، يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك الاستقرار السياسي، والتفكير الاستراتيجي، والتخطيط لإصلاحات محددة، والاستخدام السليم للدعم المالي والتقني الدولي.

ودعا البرلمان الأوروبي أيضا مجلس الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات  الضرورية من أجل تسريع  عملية الغاء نظام التأشيرة مع أوكرانيا، داعيا في نفس الوقت الحكومة الأوكرانية إلى الوفاء بالتزماتها لمحاربة الفساد في الربع الأول من عام 2016.

في المقابل، فإن "الدعم المالي للاتحاد الأوروبي وشركائه يكون مرتبطا بالخطوات الملموسة في طريق الإصلاح".

من جانب آخر، أدان البرلمان الأوروبي الإجراءات الروسية التي تهدف إلى تقويض أو تخريب العمليات التي اتخذتها الدول الثلاث المؤيدة لأوروبا، ودعى إلى "تكثيف الجهود لصد التضليل الروسي، وتحسين سياسة الاتصالات الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي وتنفيذها في دول الجوار الشرقي، جنبا إلى جنب مع أنشطة الفريق المخصص للاتحاد الاوروبي "East StratCom".

وفي وثيقة ذي صلة حدد البرلمان الأوروبي  وبشكل منفصل لكل من الدول الثلاث، أوجه القصور في تنفيذ اتفاقيات الشراكة، والمتعلق أغلبها بعدم الاستقرار السياسي، والمستويات العالية من الفساد، بطء إصلاح القضاء والإدارة العامة، والمستوى المنخفض من الحرية والتعددية في وسائل الإعلام.

هذا وكانت المفوضية الأوروبية في وقت سابق اقترحت على مجلس الاتحاد الأوروبي إدخال نظام التأشيرة الحرة مع أوكرانيا حيز التنفيذ في الربع الأول من هذا العام2016 ، بحسب مانقلت وسائل اعلام غربية.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.