الاعتداء على الغجر في أوكرانيا.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحرك

نسخة للطباعة2018.06.07

دعت بعثة الأمم المتحدة السلطات الأوكرانية إلى اتخاذ تدابير عاجلة لحماية الغجر، وغيرهم من الأقليات، الذين يتعرضون للعنف والتحرش، وفقا لما جاء على موقع البعثة  لدى أوكرانيا.

وقال البيان "أدى الحريق إلى الإخلاء القسري للغجر، وفتحت الشرطة الوطنية تحقيقا جنائيا في هذه الأحداث (التي استخدمت في إحداها الأسلحة النارية)، وفي حادث منفصل، يوم 24 من مايو، تعرض محامي الغجر للضرب وهدد بالقتل، المحامي يمثل ضحايا الهجوم على أحد تجمعات الغجر في عام 2017، الذي أسفر عن مقتل أحدهم ،وإصابة العديد منهم، وحتى الآن لم يقدم أحد للمحاكمة بتهمة القتل والعنف”.

رئيس بعثة المراقبة الأممية فيونا فريزر حثت الحكومة الأوكرانية على وضع حد لتصرفات بعض العناصر المتطرفة، التي لا تراعي الحقوق الأساسية للأقليات، وأشارت إلى أن هذه الحقوق مكفولة في المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها أوكرانيا.

وأضافت  فيونا فريزر: “لقد أدى غياب المحاسبة في الهجمات العنيفة بحق الأقليات والإخلاء القسري للغجر التي وقعت في العام الماضي، إلى مزيد من الإفلات من العقاب. وندعو الحكومة إلى عدم إظهار ذرة تسامح مع مثل هذه الأعمال، وأن تدينها علنا، و تفتح تحقيقا في جميع الهجمات على الأقليات، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، وضمان الحق في عدم التمييز والمساواة".

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.