الاتحاد الأوروبي: منطقة الدونباس شرق أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية

الاتحاد الأوروبي: منطقة الدونباس شرق أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية
5 ملايين شخص في شرق أوكرانيا بحاجة إلى المساعدات
نسخة للطباعة2015.11.04

خمسة ملايين شخص على الأقل في شرق أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، بحسب ما صرح بذلك مفوض حقوق الإنسان في مجلس أوروبا نيلز موزنيكس في تقريره، الذي قدمه أمس الثلاثاء  في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

تقرير موزنيكس الذي جاء عبر العديد من الزيارات التي قادته الى أوكرانيا في صيف 2015 يؤكد أن الصراع المسلح الذي طال أمده بين القوات الحكومية والانفصاليين أدى إلى تدمير البنية التحتية في المنطقة.

بالإضافة الى ذلك ترك نحو 1.3 مليون من سكان الدونباس دون مياه نظيفة. كما دمرت العديد من العيادات والمؤسسات التعليمية للأطفال بشكل كامل أو جزئي جراء القصف. وحدها فقط منطقة كراماتورسك المتضررة  فقدت 30 مدرسة و 20 روضة الأطفال.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن معظم المناطق قد تدهورت بها الخدمات الصحية، وارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل حاد.

وحث موزنيكس قيادة الإنفصاليين في دونيتسك ولوهانسك التخفيف من القيود المفروضة على مرور القوافل الإنسانية وفتح معابر لمرور القوافل الإنسانية في منطقة الصراع، مشيرا في ذات السياق الى أن الجمعيات الخيرية لا تتاح لهم الفرصة للعمل في شرق أوكرانيا.

وطالب مفوض مجلس أوروبا بإصرار الحكومة الأوكرانية لحل مشاكل النازحين، ووضع خطة عمل لضمان حمايتهم الاجتماعية وينبغي على السلطات أن تضمن المساواة في الحقوق والإسكان لجميع ضحايا النزاعات المسلحة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021