الإمارات مهتمة بالتعاون مع أوكرانيا لتطوير الطاقة المتجددة

نسخة للطباعة2011.05.20

عقدت أمس بمقر وزارة الخارجية في كييف أعمال الاجتماع الأول للجنة الحكومية الأوكرانية الإماراتية المشتركة لشؤون التعاون التجاري والاقتصادي والفني.

ترأس قستانتين غريشينكو وزير الخارجية وفد أوكرانيا، وترأس الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي الوفد الرسمي لدولة الإمارات خلال جلسة الاجتماع.

وناقش الجانبان إمكانيات التعاون الاستثماري، لاسيما في مجال الطيران والزراعة والطاقة المتجددة.

وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية عن ارتياح دولة الإمارات لمستوى العلاقات مع أوكرانيا، وقال إن لدى الدولتين مجالات كثيرة لتوسيع التعاون.

ونوه بأن دولة الإمارات هي الثانية من حيث حجم الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أولى الدول في العالم من حيث إنتاج الكهرباء، ولذلك فهي تولي اهتماما كبيرا لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، وقال: "أجرينا محادثات مفصلة في هذا الاتجاه مع وزير خارجية أوكرانيا".

وأشار إلى أنه تم بحث سبل تعميق التعاون بين البلدين في المجال العسكري التقني وإدارة الموانئ والسياحة والزراعة والاستثمارات، وقال: "إن أمامنا فرصا واسعة للاستثمار في هذه القطاعات من الاقتصاد الأوكراني".

من ناحيته وصف وزير الخارجية الأوكراني نتائج اجتماع اللجنة بأنها مثمرة، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع هو الأول في تاريخ العلاقات بين أوكرانيا ودولة الإمارات.

ووفق وزارة خارجية أوكرانيا فإن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات وأوكرانيا بلغ خلال شهري يناير وفبراير الماضيين أكثر من 70 مليون دولار، فيما تقدر الاستثمارات الإماراتية المباشرة بنحو 15.5 مليون دولار.

صحيفة البيان الإماراتية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022