الأوركسترا السيمفونية لإذاعة أوكرانيا تعزف بتونس

يحتضن مهرجان الموسيقى السيمفونية ثمانية عروض عالمية تمتد من 8 تموز/يوليو إلى 12 أغسطس/آب (رويترز)
نسخة للطباعة2017.07.16

للسنة الثانية على التوالي تعرض الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الأوكرانية معزوفاتها في قصر الجم التاريخي شرقي تونس ضمن فعاليات الدورة 32 لمهرجان الموسيقى السيمفونية. ويدير الأوركسترا فنيا المايسترو فلاديمير شايكو الذي أدى مجموعة من الروائع كالسيمفونية التاسعة لبيتهوفن.

وعزفت الأوركسترا مقطوعات على آلة الساكسفون بعنوان "معزوفة الزمن" لتصل الماضي بالحاضر والمستقبل في فضاء القصر البيضاوي الشكل المطل على العالم الخارجي عبر أقواسه الأربعة والستين.

وأعرب شايكو للأناضول عن سعادته باعتلاء ركح (مسرح) قصر الجم الذي ارتادته أكبر السيمفونيات في العالم منذ تأسيسه سنة 1985. وأكد "التنوع الذي ميز معزوفات سهرة الليلة (الماضية) لتثمر مقطوعات كلاسيكية جذابة تتماشى وروح هذا القصر التاريخي.

أما يان بروميي -وهو أحد السياح الفرنسيين الذين حضروا الحفل- فقال إن "معزوفات أوركسترا الإذاعة الأوكرانية تتجه نحو العولمة بضمها مقطوعات من كافة أجيال الموسيقى السيمفونية في العالم لتضفي معزوفات الليلة نوعا من البهجة".

من جهته، قال سفير أوكرانيا بتونس نيكولا ناهورني للأناضول على هامش الحفل "ليست المرة الأولى التي يقام فيها حفل هذه الأوركسترا في تونس ولن تكون الأخيرة.. بلدنا يشجع التبادل الثقافي بين الدولتين وتنويع مجالات الشراكة لتغذية المهرجانات الصيفية التونسية بعروض أوكرانية على غرار مهرجان الجاز بطبرقة (الأسبوع القادم).

ويحتضن مهرجان الموسيقى السيمفونية ثمانية عروض عالمية تمتد من 8 تموز/يوليو إلى 12 أغسطس/آب تحييها فرق قادمة من النمسا وإيطاليا وإسبانيا وتايوان وأكرانيا وتونس ورومانيا، كما سيسجل المهرجان مشاركة عازف الكمان العالمي حسن شرارة من مصر.

وبدأ المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بالجم منذ عام 1985 بمسرح مدينة الجم بولاية المهدية(شمال شرق)، ويضم عروض الموسيقى السيمفونية وموسيقى الحجرة والغوسبل.

وتأسست أوركسترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية في 5 أكتوبر/تشرين الأول 1992، وأنتجت أكثر من 11 ألف تسجيل من موسيقى كلاسيكية وطنية ومعزوفات أوكرانية حديثة.

الجزيرة - الأناضول

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.