الأمم المتحدة تدعو إلى إجراءات عاجلة لوقف انتشار فيروس شلل الأطفال في أوكرانيا

الأمم المتحدة تدعو إلى إجراءات عاجلة لوقف انتشار فيروس شلل الأطفال في أوكرانيا
التطعيم حماية من شلل الأطفال
نسخة للطباعة2015.09.05

دعا صندوق الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية أمس أولياء الأمور في أوكرانيا إلى تطعيم أطفالهم بعد التأكد من تفشي مرض شلل الأطفال في البلاد.

وشددت ممثلة اليونيسف في أوكرانيا، جيوفانا باربيريس، في بيان صحفي على أن "الطريقة الوحيدة الفعالة لحماية الأطفال من مرض شلل الأطفال هي التطعيم. ينبغي أن تستخدم اللقاحات المتاحة التي توفرها اليونيسف في أقرب وقت ممكن لضمان حماية الأطفال من مرض شلل الأطفال في أوكرانيا".

ويشار إلى أن منظمات الإغاثة تواجه تحديات كبيرة في الوصول إلى الفئات الأكثر تعرضا للخطر والتي يصل عددها إلى خمسة ملايين شخص. 

وقالت منظمة الصحة العالمية أن هناك حالتي إصابة بشلل الأطفال تشمل طفلين في إقليم زاكرباتيكا، يبلغ أحدهما عشرة أشهر، والآخر أربع سنوات، ولم يتلقيا التطعيم من قبل، بسبب انخفاض معدلات التطعيم في أوكرانيا.

ومع ذلك، أكدت المنظمة أنه يمكن السيطرة على هذه الفاشية من خلال سرعة تحصين الأطفال بلقاحات شلل الأطفال على شكل نقط تعطى عن طريق الفم. 

ووفقا لدراسة أجرتها اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية في العام الماضي فإن مستوى التوعية حول مخاطر هذا المرض بين الأوكرانيين منخفض، ويعتقد أن 18 في المائة فقط من الأمهات الأوكرانيات على دراية بخطورة فيروس شلل الأطفال، فيما تعلم 27 في المائة فقط من الأمهات أنه يحمل مخاطر الشلل.

وقالت دوريت نيتسان، رئيسة المكتب القطري للمنظمة بأوكرانيا، " توصي منظمة الصحة العالمية بالتحصين على نطاق واسع. ونوعية لقاح شلل الأطفال المتوفر في أوكرانيا مطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية المسبقة. فهو آمن وفعال وجاهز للتوزيع والاستخدام". وناشدت الأسر تطعيم أطفالهم حالما تطلق وزارة الصحة حملة التطعيم خلال الأيام المقبلة.

ويعمل خبراء منظمة الصحة العالمية واليونيسف بشكل وثيق مع وزارة الصحة لتوفير استجابة "سريعة وقوية" من أجل وقف انتشار الفيروس.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.