الأردن تقرر عدم الاعتراف بالشهادات الطبية في بعض الجامعات الأوكرانية، تعرف عليها..

نسخة للطباعة2016.07.24

قررت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي في وزارة التعليم العالي «عدم الاعتراف» بتخصصات طبية في جامعات أجنبية، بسبب زيادة عدد الطلبة الاردنيين فيها عن (50) طالبا.

وبحسب صحيفة «الرأي» فإن تقرير الوزارة شمل قرار عدم الاعتراف بجامعات: «خاركوف الطبية الحكومية» في اوكرانيا و»سومي الحكومية» في اوكرانيا وDanyloHaytskyLviv Medical University في اوكرانيا وUkrainian Medical Stomatological Academy في اوكرانيا.

واكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور أن القرار لا يشمل الطلبة الذين على مقاعد الدراسة في تلك الجامعات حاليا، إنما يطبق على الطلبة الذين يرغبون في الالتحاق بها.

كما أكد الضمور ضرورة التزام الطلبة الاردنيين الراغبين بالالتحاق بالجامعات غير الأردنية للعام الدراسي 2016 /2017 بما تتضمنه الانظمة والتعليمات.

وتتزامن التأكيدات مع إقتراب موعد إعلان نتائج الثانوية العامة وعمليات القبول في الجامعات الاردنية والاجنبية.

ولفت الضمور الى ضرورة ان لا يزيد عدد الطلبة الاردنيين في التخصصات الطبية تحديدا في كل جامعة خارج الاردن في التخصص الواحد عن (50) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس في كل جامعة.

اما الدراسات العليا، لا يزيد عدد الطلبة المقبولين سنويا في التخصص الواحد عن (10) طلاب، الى جانب نشر بحوث علمية في مجلات بحثية علمية محكمة ذات (Impact Factor) عالي.

وشدد الدكتور الضمور على ضرورة ان يتأكد الطالب ان البرامج والتخصصات التي يدرس فيها تؤدي الى حصوله على مؤهل يسمح له بممارسة المهنة او العمل في الدراسة وضرورة ارفاق وثيقة تثبت ذلك عند تخرجه.

واشار الى عدم قبول أي طالب أردني دون حصوله على ثانوية عامة أردنية أو وثيقة معادلة للثانوية العامة صادرة عن وزارة التربية والتعليم.

ولفت الى ضرورة التأكيد على الالتزام بفروع الثانوية العامة المحددة في أسس القبول للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية، التي يصدرها مجلس التعليم العالي سنويا وحسب فرع الثانوية العامة وسنة الحصول وضرورة الالتزام بمعدلات القبول الدنيا للطلبة الاردنيين الدارسين في الخارج.

وتنص اسس المعادلة على ان الحدود الدنيا في الطب وطب الاسنان (80%) والصيدلة ودكتور صيدلة (75%) والهندسة والحقوق والتمريض (70%) وباقي التخصصات (60%).

وأكد انه لن يتم معادلة أي شهادة جامعية لأي طالب أردني لم يلتزم بالاسس والتعليمات.

واشار الى ضرورة ادماج الطلبة الاردنيين مع الطلبة المحليين في كل دولة وعدم تدريس الطلبة الاجانب في شعب خاصة باستثناء السنة التحضيرية وخصوصا دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال ان الدراسة باللغة المحلية للدول غير الناطقة باللغة العربية أو اللغة الانجليزية، مع الزام الطلبة بالامتحانات التي تعقد في كل دولة للسماح لهم بمزاولة المهنة أو الامتحانات التي تكون متطلب للتخرج.

ونبه الى ضرورة الالتحاق بجامعات معترف بها لدى الوزارة حيث يتوجب على الطلبة الدارسين بمؤسسات تعليم عالي خارج الاردن مراجعة قوائم الجامعات المعترف بها على موقع الوزارة الالكتروني قبل الالتحاق باي جامعة(...) وان تكون السنة التحضيرية بعد الثانوية العامة في حال درس الطالب ثانوية غير أردنية.

الصحافة الأردنية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.