اكتشاف تقنية لمعالجة الإدمان وعدة أمراض مستعصية

اكتشاف تقنية لمعالجة الإدمان وعدة أمراض مستعصية
نسخة للطباعة2011.10.10

توصل طبيب إماراتي إلى تقنية جديدة تقضي على إدمان المخدرات والكحوليات، وتعالج أكثر من 10 أمراض وأعراض عصبية ونفسية مستعصية، من بينها السكتة الدماغية.

وقال الطبيب محمد عمر عبد الله إنه قاد فريقا طبيا يضم أطباء من ألمانيا وبريطانيا وكندا، توصل به إلى التقنية الجديدة، وإن الفريق يستعد لتقديم إنجازهم إلى لجنة جائزة نوبل في الطب.

وأضاف عبد الله، وهو المدير الطبي لمستشفى حكومي للطب النفسي في دبي، أن التقنية الجديدة تقوم على تحديد البؤر المسؤولة عن المرض في الدماغ ويتم التعامل معها كهربائيا، مما ساعد على علاج مئات الحالات التي كانت تعاني أمراضا عصبية مزمنة.

وقال عبد الله إنه ثبت لهيئات الصحة في أوروبا نجاح تقنية العلاج الجديدة في علاج أمراض عدة لم تنجح الأدوية الكيميائية والتدخلات الجراحية في علاجها حتى اليوم، من بينها الاكتئاب الشديد والفصام، والسكتة الدماغية الطارئة والمزمنة وما يصاحبها من ضعف أو شلل في الأطراف.

كما تعالج الصرع والصداع بجميع أنواعه، وطنين الأذن المزمن والوهن المستديم والتصلب المتعدد.

ويتم استخدام هذه الآلية في علاج أو تخفيف حدة بعض الاضطرابات لدى الأطفال، مثل التوحد وفرط الحركة وتشتت التركيز، على حسب قوله.

وذكر أن الفريق الطبي استطاع عبر التقنية الطبية الجديدة تحديد البؤر المسؤولة عن إدمان الكحول والمواد المخدرة في قشرة الدماغ، وتم وقف نشاط هذه البؤر باستخدام جهاز التحفيز الكهربائي الذي يخترق جمجمة الرأس، بتسليط تيار كهربائي متردد بقوة تتراوح ما بين أمبير واحد إلى خمسة أمبيرات فقط، مضيفا بالقول: "نجحنا بحمد الله في علاج عدد كبير من المدمنين".

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022