افتتاح مركز ثقافي إسلامي في مدينة دنيبروبيتروفسك شرق أوكرانيا

قص شريط الافتتاح من قبل عمدة المدينة (يمين) والمفتي سعيد إسماعيلوف (وسط) ورئيس مجلس المدينة
نسخة للطباعة2016.01.31

مسلمو مدينة دنيبروبيتروفسك شرق أوكرانيا في سعادة غير مسبوقة، فبعد طول انتظار، تم افتتاح مركز ثقافي إسلامي يجمعهم كأقلية دينية في المدينة، التي يسكنها ما لا يقل عن 10 آلاف مسلم.

جموع كبيرة من مسلمي المدينة وغيرها تجمعوا الجمعة الماضية في عنوان المركز (ستاليروفا 5)، ولسان حالهم يقول: "وأخيرا تحقق الحلم، وصار لدينا مكاننا كمسلمين".

الحدث غاية في الأهمية بالنسبة لهم، وكذلك بالنسبة للمدينة الكبيرة، التي حضر عمدتها مراسيم الافتتاح، واعتبر في كلمة أن افتتاح المركز سيعزز التعايش بين أتباع مختلف الديانات فيها.

قص الشريط، وبات للتجوال في الداخل طعم آخر، فكل ما يرونه من حولهم لهم، بعد أن كان استئجار الأماكن الضيقة وسيلتهم الوحيدة لأداء تعاليم دينهم.

إدغار ديفليكاموف هو إمام المركز، قال لنا: "نأمل أن يكون المركز مكان يوفر كل الخدمات التي يحتاجها مسلمو دنيبروبيترفسك، وجسرا للتواصل بين المسلمين وغيرهم في المدينة"

كبارا وصغارا، ذكورا وإناثا، كل عبر بطريقته عن سعادته، ورأى المستقبل واعدا أمام مسلمي المدينة بعد افتتاح المركز، فهو خطوة أولى ستتبعها خطوات نشاط وعمل.

أناستاسيا رادوفيلوك رئيسة جمعية "العمل الصالح" النسائية، قالت: "افتتاح مركز كبير يضعنا أمام إمكانيات جديدة كثيرة. نستطيع الآن تحويل خططنا إلى واقع عملي. لدينا محاضرات دينية وثقافية أسبوعية، دروس أسبوعية للقرآن الكريم. بإمكاننا القيام بالأشغال اليدوية، والإشراف على مدرس خاصة بالأطفال.

المراسيم انتهت، ودبت الحياة في المركز الجديد، وهو عاشر المركز الإسلامية المنتشرة في كبريات مدن أوكرانيا، التي يشرف عليها اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021