ابتكار أوكراني للعب كرة القدم "بكرتين بدل الواحدة"

ابتكار أوكراني للعب كرة القدم بكرتين بدل الواحدة
نسخة للطباعة2011.10.07

طلاب أوكرانيون يتدربون على "الفوت دوبل بول" في كييف (الفرنسية)

ابتكر طلاب أوكرانيون في جامعة الرياضة بالعاصمة كييف طريقة جديدة للعب كرة القدم التي يهوونها، ولكن بكرتين بدلا من الواحدة في الملعب.

وأطلق الطلاب على طريقتهم اسم "الفوت دوبل بول"، معتبرين أنها أكثر دينامكية ومتعة"، ويرون أنها ستجد مكانة لها في الدوري الوطني.

وقال بعض هؤلاء الطلاب، وهم يؤيدون نواد كرة القدم النخبوية في أوكرانيا كدينامو كييف وشاختار وميتالسيت، إنهم أرادوا إضفاء طابع "شيق أكثر" على هذه الرياضة.

كرتان بدل الواحدة

وقد بقيت قواعد اللعبة على حالها، لكن أصبح في حوزة اللاعبين الاثنين والعشرين المنقسمين إلى فريقين كرتان بدل كرة واحدة لتسجيل الأهداف في مرمى الخصم. ويدير المباريات حكمان أيضا.

وشرحت جمعية "فوتدوبلبول - العصر الجديد" قواعد اللعبة بالآتي: "عندما يسجل هدف بكرة يعيدها الحكم إلى وسط الملعب وينتظر حتى تخرج الكرة الثانية من الملعب أو تصبح بين يدي حارس المرمى قبل أن يطلق صفارته إيذانا بانطلاق اللعبة من جديد".

ومع كرتين، يكون "الهجوم أروع وأكثر ديناميكية"، وفق ميكولا كوبايدزي، أحد مبتكري هذه اللعبة الجديدة ونائب رئيس جمعية "فوتدوبلبول".

وتكثر الأهداف المسجلة في هذه الحال، وتنتهي المباريات على نتيجة أكبر من تلك المسجلة في كرة القدم التقليدية، يمكن لكل لاعب أن يسجل هدفا على الأقل في كل مباراة.

وقال الحكم تاراس نشيبيلكو إن اللاعبين سيفكرون أقل في القواعد وليس لديهم الوقت الكافي للجدل نظرا لوجود كرتين، لكن التحكيم سيصبح أكثر تعقيدا، إذ ينبغي مراقبة الكرتين (الصفراء والزرقاء) وهي ألوان المأخوذة من ألوان العلم الأوكراني.

اهتمام وفرصة للترويج

ويتوقع أن تحظى هذه اللعبة باهتمام الأطفال الذين يكونون عادة جد متحمسين لفكرة تسجيل المزيد من الأهداف في لعبة تكون فيها النتائج النهائية أكثر ارتفاعا بالمقارنة مع اللعبة التقليدية.

وقد تدربت فرق عديدة على هذه اللعبة المبتكرة وتنظم مباراة في هذا السياق مرتين في الشهر في ملعب بلدي في كييف أمام عشرات المتفرجين، كما هي الحال بالنسبة لمباريات بطولات الهواة.

وأكد ميكولا كوبايدزي أن مستقبلا باهرا ينتظر هذه اللعبة في أوكرانيا، حيث تتمتع لعبة كرة القدم بشعبية كبيرة.

وستقدم بطولة كأس أمم أوروبا المقبلة "يورو 2012"، التي تنظمها أوكرانيا وبولندا بشكل مشترك من 8 حزيران/يونيو حتى الأول من تموز/يوليو، فرصة فريدة من نوعها لهواة اللعبة بكرتين، للترويج للعبتهم أمام أفضل المنتخبات الوطنية الأوروبية التي ستحضر بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المتفرجين.

الفرنسية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022