إسماعيلوف وأبلاييف يبحثان التعاون إزاء قضايا الإسلام والمسلمين في أوكرانيا

إسماعيلوف وأبلاييف يبحثان التعاون إزاء قضايا الإسلام والمسلمين في أوكرانيا
إسماعيلوف (يمين) وأبلاييف (وسط) شددا على أهمية التعاون والتنسيق إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك
نسخة للطباعة2012.02.28

شهد المركز الثقافي الإسلامي في مدينة سيمفروبل جنوب أوكرانيا عقد لقاء جمع بين الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة"، والشيخ أمير علي أبلاييف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي إقليم شبه جزيرة القرم.

جاء اللقاء على هامش عقد "أمة" اجتماعا دوريا للأئمة وممثلي الجمعيات الدينية التابعة في مختلف مدن أوكرانيا، وذلك بهدف بحث أبرز ما حققته الإدارة والجمعيات التابعة من إنجازات وقامت به من فعاليات ونشاطات خلال دورة العام 2011 الماضي، وما تسعى إلى تحقيقه والقيام به خلال العام 2012 الجاري.

وقد ألقى الشيخ أبلاييف كلمة في الاجتماع تمنى من خلالها التوفيق والسداد للمشاركين فيه، وتحدث بإيجاز عن تاريخ وحاضر الإسلام والتتار المسلمين في القرم، وكذلك عن الصحوة الإسلامية التي يشهدها المجتمع التتري، والتحديات التي تواجهه.

ومن جانبه أكد الشيخ إسماعيلوف على دعم الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة" لمساعي لإدارة الدينية لمسلمي القرم الرامية إلى وحدة التتار في الإقليم، وحصانتهم دينهم وهويتهم من كل ما يهددها.

وأكد إسماعيلوف أن تتار القرم شعب حكيم، استطاع أن يخرج من المحن التي تعرض لها في القرن الماضي من قتل وتهجير، وعاد بعد الاستقلال متمسكا – كما كان في المهجر – بدينه، وحريصا على حصانة هويته وثقافته.

وأكد أيضا على دعم "أمة" التتار في مسيرة استعادة حقوقهم المسلوبة في القرن الماضي، ومحاربته للأفكار الدينية "الدخيلة المتطرفة"، التي تهدد وحدتهم ووحدة مسلمي أوكرانيا، كما تهدد استقرار المجتمع الأوكراني.

وشدد الجانبان على أهمية التعاون والتنسيق لمعالجة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بوحدة مسلمي أوكرانيا، وتعريف المجتمع بسماحة ووسطية الإسلام، ودحض الشبهات عنه والأفكار المتطرفة فيه.

يذكر أن إقليم شبه جزيرة القرم يضم أكبر تجمع للمسلمين في أوكرانيا، حيث يعيش فيه نحو 500 ألف تتري مسلم، مشكلين نسبة تقدر بنحو 20% من إجمالي تعداد سكان الإقليم.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022