أوكرانيا والانفصاليون يتفقان على سحب الأسلحة من الدونباس

أوكرانيا والانفصاليون يتفقان على سحب الأسلحة من الدونباس
الأسلحة المتفق عليها من عيار يقل عن 100 ملم
نسخة للطباعة2015.07.22

 قال رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إيفيتسا داتشيتش، إنه "تم التوصل إلى اتفاق حول سحب الدبابات وأنواع معينة من الأسلحة من عيار يقل عن 100 ملم". وذلك في  لقاء فريق مجموعة الاتصال الثلاثية في مينسك حول النزاع في شرق أوكرانيا.

داتشيتش  عبر عن ثقته بأن يسمح هذا الاتفاق بتسريع عملية التسوية السلمية في شرق أوكرانيا والتي لا بديل عنها بحسبه.

رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي عبر عن دعمه الكامل لعمل مجموعة الاتصال ولجانها الفرعية. وأضاف أن على جميع الأطراف الإلتزام باتفاقات مينسك من أجل إنهاء النزاع الدموي المسلح.

وركز داتشيتش على أهمية الانتخابات المحلية التي ستشهدها أوكرانيا في الخريف القادم، وضرورة الاتفاق المسبق بين كييف والدونباس حول شروط إجرائها، إلى جانب وجوب متابعة العملية الانتخابية من قبل مراقبين عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

هذا ولا تزال هذه النقطة محل خلاف بين الطرفين، فالسلطات الأوكرانية ترفض بشدة ما أعلن عنه الإنفصاليون بشأن إجراء إنتخابات محلية شهر أكتوبر القادم لإفتقادها لأي أساس في ظل النزاع المسلح بالمنطقة، بينما يرفض الإنفصاليون أيضا مايسمونه تماطل كييف في هذا الإطار.

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كان قد أعلن عن تعديلات دستورية في االبلاد، وعن قانون خاص بإجراء الانتخابات المحلية في الخريف القادم، تستثنى منها المناطق الواقعة تحت سيطرة المتمردين في الدونباس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022