أوكرانيا: روسيا تركت قوات في روسيا البيضاء بعد مناورات

نسخة للطباعة2017.09.30

قال قائد الجيش الأوكراني فيكتور موجينكو إن روسيا تركت عسكريين في روسيا البيضاء بعد المشاركة في مناورات حربية هناك على رغم تعهدها عدم القيام بذلك.
وقال موجينكو في مقابلة مع «رويترز» على متن طائرة عسكرية مساء أمس (الخميس)، إن روسيا سحبت عدداً قليلاً من الوحدات من روسيا البيضاء وكذبت منذ البداية في شأن عدد جنودها هناك.
وقد تزيد تصريحات المسؤول الأوكراني التوتر بين البلدين الجارين وهي تتناقض مع ما صرح به الناطق باسم وزارة الدفاع في روسيا البيضاء حين قال، إن آخر قطار يقل جنوداً وعتاداً روسيا غادر البلاد أمس. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق حتى الآن.
وتدهورت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا عقب ضم موسكو شبه جزيرة القرم في العام 2014 وما تلا ذلك من تمرد موال لروسيا في شرق أوكرانيا قتل فيه أكثر من عشرة آلاف شخص.
وجرت المناورات، التي يطلق عليها اسم «زاباد» وتشارك فيها قوات روسية وأخرى من روسيا البيضاء، في أراضي البلدين في أيلول (سبتمبر) وهي مصدر جديد للقلق لدى أوكرانيا وأعضاء «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) في شرق أوروبا.
وقالت روسيا إن المناورات دفاعية محضة وإن حجمها يتوافق مع القواعد الدولية نافية مزاعم بأنها تمثل منصة انطلاق لغزو بولندا وليتوانيا أو أوكرانيا.
ولكن موجينكو قال إن المناورات ذات طبيعة هجومية. وأضاف «لن أقول إن التوتر انخفض. بوسعنا أن نقول إن التوتر يتصاعد». وتابع «لدينا معلومات بأنهم (الروس) سحبوا بضع وحدات من حوالى 12500 جندي معلن عنهم بينهم 3000 روسي لكن يوجد كثير منهم هناك».

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022