أوكرانيا توقع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي (صور وفيديو)

أوكرانيا توقع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي
أوكرانيا توقع اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2014.06.27

وقع رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة 27 يونيو/حزيران في مقر رئاسة الاتحاد الاوروبي في بروكسل على إتفاقية الشراكة الأقتصادية مع أوكرانيا و قد وقع الاتفاق الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وكانت أوكرانيا قد وقعت في ابريل / نيسان الماضي الشق السياسي من اتفاقية الشراكة، ليتوج هذا الاتفاق اليوم بالتوقيع على الشق الاقتصادي وهو الشق الاكبر من الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية على استحداث منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، كما تسهل دخول المنتجات الاوروبية إلى الاسواق الأوكرانية.

من جانبه وصف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في كلمته التي ألقاها امام رؤساء دول الاتحاد الأوروبي بأن هذا اليوم عظيم لأوكرانيا و اوروبا، و شدد بوروشينكو على أن أوكرانيا بلد أوربي و "الاتحاد الأوروبي ليس ناديا للدول الغنية و إنما هو اتحاد للقيم و المثل الأوروبية".

و ياتي توقيع الاتفاقية في الوقت الذي تنتهي فيه المدة المعلنة من قبل الرئيس الأوكراني الأسبوع الماضي لوقف اطلاق النار.

و في أول رد فعل إعتبرت روسيا توقيع اوكرانيا على اتفاقية الشراكة الاوروبية غير قانوني،و قد انتقد احد مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الاوكراني قبيل تصديقه على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاورووبي.

وقال سيرغي غلازيف إن الرئيس الاوكراني بيترو بروشينكو كان "نازيا" مؤكدا ان تصديقه على الاتفاقية غير قانوني، واكد غلازيف ان اوروبا تدفع اوكرانيا لتوقيع الاتفاقية بشكل اجباري و حسب RTأضاف "لقد جهزوا للانقلاب في اوكرانيا ثم ساعدوا النازيين على الوصول الى سدة الحكم وهاهي الحكومة النازية تقصف اكبر اقليم في اوكرانيا"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022