أوكرانيا تنشأ مركزا للأمن السيبراني

نسخة للطباعة2016.06.09

أعلنت الرئاسة الأوكرانية عن انشاء مركز مركز وطني للأمن السيبراني، وذلك في مرسوم رئاسي وقعه الرئيس بيترو بوروشينكو، بحسب ما نشرت الخدمة الصحفية للرئيس.

المركز سيقوم بالتنسيق بين أنشطة الأمن القومي والدفاع الأوكراني خلال وضع استراتيجية للأمن السيبراني في أوكرانيا، وتحسين كفاءة الإدارة العامة في وضع وتنفيذ سياسة للدولة في مجال الأمن السيبراني.

"مركز تنسيق الأمني السيبراني الوطني" يعتبر هيئة ضمن مجلس الأمن والدفاع الوطني في أوكرانيا، وسيقوم برئاسته سكريتير مجلس الأمن القومي والدفاع أولكسندر تورتشينوف.

هذا ويضم المركز أعضاء بارزين منهم: وكيل وزارة الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا، رئيس جهاز أمن الدولة في أوكرانيا، رئيس جهاز المخابرات الخارجية في أوكرانيا، رئيس الشرطة الوطنية الأوكرانية، ورئيس مجلس إدارة البنك الوطني الأوكراني، وكذا المسؤولين في الاختصاص الذي يشمل الأمن السيبراني كرئيس الاستخبارات العسكرية، ورئيس إدارة حدود الدولة في أوكرانيا، وكذا رئيس خدمة الدولة لشؤون الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا.

المركز سيقوم بتحليل حالة الأمن السيبراني في البلاد، وكذا تقييم نتائج التفتيش حول نظام الأمن السيبراني الوطني؛ ومدى الاستعدادات للقيام بمهام مكافحة التهديدات السيبرانية.

كما سيقوم بدراسة حالة تنفيذ تشريعات حماية الفضاء الإلكتروني وحماية موارد المعلومات الإلكترونية، ومتطلبات حماية المعلومات في اوكرانيا، كما سيقوم بدراسة البنية التحتية للمعلومات، وكذ الحوادث السيبرانية المتعلقة بمصادر المعلومات وأنظمة الاتصالات وما شابه ذلك.

و يتوفر المركز على قسم للتنبؤ والكشف عن التهديدات المحتملة والحقيقية في مجال الأمن السيبراني في أوكرانيا، ويلخص التجارب الدولية في هذا المجال.

ويشارك المركز أيضا في تنظيم وعقد المؤتمرات والتدريب في هذا المجال، ويقوم بتطوير التوصيات والتوجيهات ذات الصلة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022