أوكرانيا تنتقد تصريحات بوتين حول الحدود، وتدعو مجلس الأمن للمناقشة

نسخة للطباعة2016.01.28

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الخميس أن الوفد الأوكراني في مجلس الأمن الدولي بادر إلى إجراء مناقشة في المجلس لبحث تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول مسألة الحدود بين البلدين.

وأوضحت الوزارة أن المندوب الأوكراني فلاديمير يلتشينكو خلال المناقشة، وصف تأملات بوتين في تاريخ الاتحاد السوفيتي بأنها "محاولات القيادة الروسية العليا لإعادة كتابة التاريخ وطرح وحدة الأراضي والسيادة والاستقلال السياسي لأوكرانيا موضعا للتشكيك"، واصفا تلك التصريحات بأنها "غير مقبولة" وتنتهك "عددا من المواثيق الدولية".

وأكد الوفد الأوكراني أن تصريحات بوتين انتهكت عددا من المواثيق الدولية الأساسية، لا سيما ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية العام 1975.

ولفت الوفد الأوكراني انتباه مجلس الأمن  إلى أن مثل هذه التصريحات التي وردت من رئيس دولة تعتبر واحدة من الدول الموقعة على مذكرة بودابست فيما يتعلق بضمان أمن أوكرانيا. ومع ذلك، فإن روسيا تنتهك التزاماتها بموجب المذكرة، وتستمر في الاحتلال غير الشرعي لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، وتمارس عدوانا عسكريا غير مسبوق في الدونباس شرق البلاد.

"أوكرانيا تعتبر تصريحات بوتين بأنها أمر غير مقبول، وتدعو السلطات الروسية إلى وقف التصريحات العدائية والأعمال العدوانية ضد الشعب الأوكراني"، قال بيان الوفد الأوكراني في مجلس الأمن.

وفي هذا الإطار، دعا ممثل أوكرانيا جميع الأطراف الموقعة على مذكرة بودابست، بما في ذلك روسيا، إلى عقد مشاورات على الفور بشأن الهجمات الجريئة على الحدود الحالية لأوكرانيا، كما هو منصوص عليه في المادة 6 من المذكرة.

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن الحدود بين روسيا وأوكرانيا في الحقبة السوفييتية عقدت "بشكل تعسفي" و "غير مبرر"، وإن إدراج الدونباس ضمن الأراضي الأوكرانية كان "هراء".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022