أوكرانيا تقترح مجلسا تشاوريا يجمعها مع الاتحاديين الأوروبي والجمركي الأوراسي

أوكرانيا تقترح مجلسا تشاوريا يجمعها مع الاتحاديين الأوروبي والجمركي الأوراسي
يانوكوفيتش: الحديث حول ضرورة أن تفاضل أوكرانيا خاطئ
نسخة للطباعة2013.10.26

اقترح الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إحداث مجلس تشاوري ثلاثي دائم، يضم أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي الأوراسي (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا) للبحث عن حلول توافقية في مجال التجارة بين الأطراف الثلاثة.

وأعرب يانوكوفيتش عن أمله بأن يحظى اقتراحه هذا تأييدا من الأطراف المعنية.

وأشار الرئيس الأوكراني خلال كلمته أمام قمة بلدان رابطة الدول المستقلة في مينسك أمس إلى أن المفوضية الأوروبية لا تمانع في أن تبحث كييف والاتحاد الجمركي باستمرار عن سبل لإزالة العوائق التجارية بينهما.

واعتبر يانوكوفيتش أن توقيع بلاده اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي مفيد من حيث البعد الاستراتيجي لطرفي الاتفاقية ولغيرهما من الأطراف المعنية، وقال: "أي حديث حول ضرورة أن تفاضل أوكرانيا ما بين بلدان رابطة الدول المستقلة ومشروعها التكاملي مع أوروبا هو حديث خاطئ بالمطلق".

وأعرب يانوكوفيتش عن قناعته بأن "توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي سيخلق ظروفا إضافية لتحسين التجارة والتعاون الاستثماري بين بلدان الرابطة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن توقيع أوكرانيا المحتمل على اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي يعتبر شأنا داخليا لها، ولكنه أضاف أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان سيصبح أمرا مستحيلا.

وأوضح بوتين أن دخول أوكرانيا في الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي سيعني إقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين، الأمر الذي سيجعل السوق الداخلية الموحدة لروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان مفتوحة أما تدفق بضائع من الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا، في حال انضمام الأخيرة إليه وإلى الاتحاد الجمركي في آن معا.

يشار إلى أن روسيا كررت أكثر من مرة دعوتها لجارتها أوكرانيا إلى التخلي عن الشراكة الانتسابية مع أوروبا والانضمام إلى "الاتحاد الجمركي"، إلا أن كييف ترفض حاليا المقترح الروسي.

وتعول أوكرانيا على التعاون مع الاتحاد الجمركي في إطار مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية، الأمر الذي قد يساعدها في الحفاظ على حجم التبادل التجاري الحالي مع روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022