أوكرانيا تعتزم توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع تركيا خلال العام الجاري

أوكرانيا تعتزم توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع تركيا خلال العام الجاري
براسولوف: دعونا نتعارف ونتقارب ونتعاون ونبادر إلى تنفيذ مشروعات
نسخة للطباعة2013.05.03

أعلن وزير التطوير الاقتصادي والتجارة الأوكراني إيهور براسولوف أن أوكرانيا وتركيا تخططان لتوقيع اتفاقية حول تشكيل منطقة للتجارة الحرة خلال العام الجاري، وذلك أثناء مشاركة الوزير في فعاليات المنتدى التركي العربي قبل أيام.

ويعتبر براسولوف أن هذه الاتفاقية ستساهم في تنويع "هيكلية التجارة وتشجيع الأعمال"، وستساعد في تفادي عواقب اقتصادية وبيروقراطية مختلفة في العلاقات بين البلدين.

وقال الوزير الأوكراني: "نحن – أوكرانيا وجمهورية تركيا والدول العربية – بحاجة إلى بعضنا البعض. دعونا نتعارف ونتقارب ونتعاون ونبادر إلى تنفيذ مشروعات مشتركة ومتبادلة النفع".

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد الأوكرانية، فإن تركيا تأتي في المرتبة الثانية بعد روسيا الاتحادية في قائمة الشركاء التجاريين لأوكرانيا بمنطقة البحر الأسود.

وازداد حجم تجارة السلع والخدمات بين أوكرانيا وتركيا خلال العام الماضي بنسبة 8.3%، فبلغ 6.150 مليار دولار، وذلك بزيادة 469.5 عما كان عليه الحال في العام 2011.

واعتبارا من أول شهر يناير/كانون الثاني من العام 2013 الجاري، جذبت أوكرانيا استثمارات من تركيا بحجم يتقدر بنحو 189.4 مليون دولار، ما يساوي 0.3% من إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في اقتصاد الدولة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022