أوكرانيا تعتبر هجوم دوما الكيميائي "جريمة إنسانية" وتتوقع استخدام روسيا للفيتو بمجلس الأمن

نسخة للطباعة2018.04.09

قال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمن إنه إذا تأكدت المعلومات حول الهجوم الكيميائي في دوما بسوريا فإن هذا جريمة أخرى ضد الإنسانية، معتبرا أن  المجرمين أنفسهم ، وأولئك الذين يدعمونهم ، مسؤولين عن ذلك.

وأكد كليمكن في تغيريدة على موقع تويتر أن روسيا ستستخدم حق النقض الفيتو ضد أي قرار من مجلس الأمن بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا وهو نفسه مثل الفيتو الذي استخدمته في قضية سقوط طائرة النقل الماليزية في شرق أوكرانيا.

هذا ويعقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اجتماعا اليوم الاثنين مع كبار القادة العسكريين لبحث الخيارات للتعامل مع الهجوم الكيميائي الذي شنه النظام السوري على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وأوقع عشرات القتلى، وسط توقعات بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري.

وقال مصدر بالبيت الأبيض في تصريحات صحفية إن الاجتماع سيحضره وزير الدفاع جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد.

ويتزامن اجتماع البيت الأبيض مع تولي مستشار ترمب الجديد للأمن القومي جون بولتون مهام منصبه رسميا، وهو الذي سبق أن أعرب عن تأييده بشدة شن ضربات جوية ضد نظام الأسد.

وتوعد الرئيس ترمب نظام الأسد بدفع "ثمن باهظ" بسبب هجوم دوما الكيميائي، وكتب في إحدى تغريداته عقب الهجوم أن الكثيرين ماتوا من بينهم نساء وأطفال في هجوم كيميائي طائش في سوريا، وأن الأسد سيدفع ثمنا باهظا، داعيا لفتح المنطقة من أجل التحقيق وتقديم المساعدة الطبية.

من جهته، أفاد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين بأن فريق الأمن القومي لترمب سيدرس خلال الساعات القليلة القادمة الخيارات المحتملة للتعامل مع الهجوم الكيميائي بدوما السورية.

وبالتزامن، ندد مايك بنس نائب الرئيس الأميركي باستهداف مدينة دوما بالسلاح الكيميائي، مؤكدا بدوره أن المسؤولين عن الهجوم سيدفعون ثمنا باهظا، وقال إنه وترمب يراقبان عن كثب الوضع في سوريا، وإن على "نظام الأسد وداعميه وقف سلوكهم البربري".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022