أوكرانيا تعبر عن قلقها بشأن انتهاك روسيا لحقوق الإنسان في القرم

نسخة للطباعة2017.02.28

حذر وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين خلال مؤتمر في جنيف اليوم الثلاثاء، من انتهاكات حقوق الإنسان في القرم وأجزاء من دونباس التي تسيطر عليها روسيا.

وقال، إن القرم التي انتزعتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014، أصبحت «منطقة رمادية يسودها الظلم والإرهاب والقمع»، بينما قُتل وأُصيب الآلاف في دونباس.

وأضاف، «ترتكب سلطات الاحتلال انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان، وتسعى لتدمير هوية الأوكرانيين والسكان الأصليين في شبه الجزيرة تتار القرم».

وحث كليمكين، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على السعي لسبل تطبيق وتأمين نظام لمراقبة حقوق الإنسان في القرم.

وقال، «ينبغي السماح بالوجود المستمر لمنظمات دولية تشمل مجلس أوروبا ومنظمة التعاون الإسلامي في شبه الجزيرة لمراقبة وضع حقوق الإنسان، ودفع سلطات الاحتلال للالتزام بتعهداتها في إطار القانون الدولي. يجب ألا يكون هناك حصانة». وأشار إلى القلق بشأن رغبة بعض البلدان في الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

ونددت الولايات المتحدة يوم الأحد، بهجوم استهدف بعثة مراقبة خاصة في شرق أوكرانيا، ودعت روسيا والقوى الانفصالية التي تدعمها للالتزام الفوري بوقف إطلاق النار في إطار اتفاقيات مينسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022