أوكرانيا تطلق أول محطة للطاقة النووية بخاركيف شرق البلاد

بوروشينكو وسفير أمريكا خلال زيارة محطة الطاقة النووية بخاركيف
نسخة للطباعة2016.03.26

أطلق المركز الوطني للعلوم "معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا" منشأة نووية في وضع الاختبار المعقد. بحسب ما نقل الموقع الرسمي للرئيس الأوكراني.

وشارك الرئيس بيترو بوروشينكو وسفير الولايات المتحدة لدى أوكرانيا جيفري باييت خلال زيارة عمل إلى منطقة خاركوف في إطلاق المشروع.

بوروشينكو أكد أن "مصدر النيوترون" سيسمح لأوكرانيا بإجراء البحوث المتقدمة في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وفي تطوير الطب والصناعة، فضلا عن حل مشاكل الطاقة النووية، وتمديد حياة محطات الطاقة النووية.

الرئيس الأوكراني وصف هذا المشروع  بأنه مثال جيدا للتعاون في مجال السلامة النووية وعدم انتشار الأسلحة النووية

المشروع هذا تم تطويره بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وفي إطار برنامج عدم انتشار الأسلحة النووية، كما يقول المكتب الإعلامي للرئيس الأوكراني.

وفي هذا السياق أكد الرئيس الأوكراني أن بلاده ساهمت بشكل كبير في منع انتشار الأسلحة النووية.

"ليس فقط التخلي الطوعي عن ثالثا ترسانة نووية في العالم، ولكن أيضا نقل اليورانيوم عالي التخصيب، والتعاون مع المنظمات الدولية لتحسين سلامة العملية"، قال بوروشينكو.

وأكد الرئيس الأوكراني أن هذه المنشأة النووية هي الأولى ذات الأهمية العالمية، والتي وضعت من قبل متخصصين أوكرانيين.

وأضاف بوروشينكو إن الحكومة سوف تعطي تعليمات من أجل ضمان إعادة توجيه كامل لقطاع الرعاية الصحية في استخدام الوسائل المناسبة ذات الأصل الأوكراني.

وبحسب خدمة الصاحافة التابعة للرئاسة الأوكرانية فإن هذا المشروع هو نتيجة عمل مشترك بين المتخصصين الأوكرانيين و زملائهم من مختبر أرجون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والصين والمملكة المتحدة وسويسرا وفرنسا.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.