أوكرانيا تشترط عدم وجود جنود روس بقوة حفظ سلام مقترحة

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2017.09.08

اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو، الخميس، أن إرسال قوة لحفظ السلام في شرق أوكرانيا قد يساعد بشكل كبير في حلّ النزاع المستمر منذ سنوات، لكنه فرض شروطاً للقبول بهذه الفكرة التي أعلنت روسيا لأول مرة الثلاثاء، أنها تؤيدها.
وقال الرئيس الأوكراني في خطاب في البرلمان «نشر قوات لحفظ السلام في كل أراضي دونباس (شرق أوكرانيا) من شأنه أن يحقق تقدماً كبيراً في مسار السلام». وأضاف أن مهمة كهذه ينبغي أن تنتشر أيضاً في الجزء الذي لا تسيطر عليه كييف وعلى الحدود الأوكرانية الروسية التي تتدفق عبرها الأسلحة إلى المتمردين في الشرق الأوكراني، بحسب الاتهامات الأوكرانية والغربية، واشترط أيضاً أن تخلو قوات حفظ السلام من أي جندي روسي.
يأتي ذلك بعدما طلبت روسيا من مجلس الأمن الدولي نشر قوة عسكرية في الشرق الأوكراني مهمتها حصراً حماية المراقبين في هذه المنطقة التي أدى النزاع فيها إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ إبريل/‏نيسان 2014.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن ما اقترحته موسكو «ليس كافياً لرفع العقوبات الدولية المفروضة عليها»، وقال إن هذه العقوبات يجب أن تبقى «إلى حين استعادة أوكرانيا سيادتها على كلّ أراضيها».
لكنه في المقابل استبعد قيام بلاده بأي عمل عسكري لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الانفصاليون الموالون لموسكو، بسبب الخطر على المدنيين، وأيضاً بسبب استحالة مواجهة الجيش الروسي وهو «أكبر بخمس مرات» من الجيش الأوكراني، كما قال.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022