أوكرانيا تسعى للانضمام إلى آلية "16+1" للمشاركة في مبادرة طريق الحرير الصينية

نسخة للطباعة2016.11.08

أعلن مسئول برلماني أوكراني كبير أن أوكرانيا على استعداد للانضمام إلى آلية 16+1، وهي منبر أنشأته الصين و16 دولة بمنطقة وسط وشرق أوروبا، لبدء تعاون شامل مع الصين في إطار مبادرة طريق الحرير.

وقالت إرينا جراشينكو النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني خلال منتدى طريق الحرير بأوكرانيا لعام 2016 في كييف "من المهم جدا بالنسبة لأوكرانيا أن تنضم إلى آلية 16+1 وأن تصبح عضوا كاملا بمشروع طريق الحرير."

وأضافت أنه من أجل المساعدة في عملية انضمام أوكرانيا إلى آلية 16+1، تم تشكيل مجموعة خاصة داخل البرلمان الأوكراني تدعى "مجموعة أصدقاء الصين"وتضم أكثر من نصف المشرعين بالبرلمان الأوكراني.

في السياق ذاته، قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني جينادي زوبكو، الذي شارك أيضا في المنتدى، إن كييف تنظر إلى مبادرة طريق الحرير باعتبارها فرصة كبيرة لأوكرانيا لاطلاق العنان لفرص النقل بها.

وقال "طريق الحرير شريان استثماري يربط بين آسيا الوسطى، أكبر منتج للبضائع، وباقي العالم بأسره. وأوكرانيا هي الدولة الأوروبية الأولي على هذا الطريق، ويجب علينا الاستفادة الكاملة من ميزة هذا الموقع."

وأضاف أن أوكرانيا، التي تخطط لاطلاق خدمة قطار بضائع منتظمة إلى الصين العام المقبل، قامت بالفعل بإقامة خط سكة حديد يربطها بدول شمال أوروبا، وتعقد أوكرانيا في الوقت الراهن محادثات مع عدد من دول أوروبا الوسطى حول إقامة خدمة قطار شحن يربط تلك الدول بأوكرانيا.

على الجانب الآخر، قالت ناتاليا ميكولوسكا، نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في أوكرانيا، إن الانشاء المحتمل لممر نقل دولي في أوكرانيا يربط بين أوروبا واسيا سيعمل على جذب المزيد من الاستثمارات إلى اوكرانيا.

وأضافت أن كييف تأمل في جذب الاستثمار الصيني لانتاج البضائع التي سيتم تصديرها إلى الصين وغيرها من الدول والمناطق التي وقعت اتفاقيات تجارة حرة مع أوكرانيا، وهي الاتحاد الأوروبي وكومنولث الدول المستقلة وكندا.

وأكدت "من الممكن لأوكرانيا أن تصبح مركزا للتصنيع بالنسبة للمستثمرين الصينيين."

وأشارت إلى أن أوكرانيا مهتمة بتعزيز التعاون مع الصين في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

في السياق ذاته، قال سفير الصين لدى أوكرانيا دو وي إن الصين ترحب بجهود أوكرانيا في تعزيز التعاون الاقتصادي في إطار مبادرة طريق الحرير.

وقال "نأمل أن يأتي المستثمرون الصينيون إلى أوكرانيا لاقامة استثمارات في مجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والبنية الأساسية واللوجيستيات والمالية والتجارة الالكترونية والطاقة النووية والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

شينخوا

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.