أوكرانيا تسعى لعضوية "مراقب" في منظمة "أوبك"

نسخة للطباعة2010.11.09

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف أن أوكرانيا مهتمة بتفعيل التعاون مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وزيادة حجم نقل نفط دولها عبر أراضيها.

وقال آزاروف إن أوكرانيا تسعى للحصول على عضوية "مراقب" في المنظمة، وهذا ما سيبحثه مع مسؤولي عدة دول تابعة، مبتدءا بمسؤولي الجماهيرية الليبية، التي سيزورها قريبا.

وأشار آزاروف إلى إن أوكرانيا بدأت نقل النفط الفنزويلي إلى روسيا البيضاء عبر أراضيها، وتجري حاليا مفاوضات مع أذربيجان للتعاون في مجال نقل نفطه إلى روسيا البيضاء ودول أوروبية.

وقال الناطق باسم رئاسة الوزراء فيتالي لوكيانينكو إن أوكرانيا مهتمة بالتقارب مع أوبك للتواصل مع توقعات المنظمة للمستقبل، والمعلومات حول الأوضاع في أسوق النفط العالمية، ومخاطر وآفاق تنمية هذه الأسواق.

رهان

ويعتبر محللون أن توجه أوكرانيا نحو تفعيل التعاون مع أوبك وعضويته كدولة مراقبة يرتكز على عدة عوامل تراهن عليها، من أبرزها الموقع وشبكات النقل.

وحول هذا الشأن قال أندري يرمولايف الخبير الاقتصادي ورئيس مركز "صوفيا" للدراسات إن أوكرانيا بموقعها الجغرافي تعتبر أقصر ممر لنقل النفط والغاز من دول آسيا وشرق أوروبا إلى روسيا البيضاء ودول أوروبا الغربية.

وقال إن لدى أوكرانيا أيضا شبكات ضخمة لنقل النفط والغاز، وشركات متخصصة بهذا المجال، لذلك فهي تراهن على الموقع والإمكانيات بقوة، مقابل اهتمام دول المنظمة بتوفير أسواق تصدير وتحسين طرق النقل.

لكن يرمولايف أشار إلى أن على أوكرانيا أن تخوض مع أوبك سلسلة مفاوضات لتحديد طبيعة وضوابط التعاون والانضمام، خاصة وأن المنظمة عبرت عن استغرابها سابقا من تأثر أسعار نقل النفط بأسعار الغاز ونقل الغاز عبرها.

حضور

وقال النائب أليكساندر يدين عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الاقتصاد إن أوكرانيا معنية بعضوية المنظمة، لأنها تنقل النفط، وتجري مباحثات لاستخراجه ونقله مع دول أخرى تابعة.

وأشار إلى أن الأمين العام لأوبك عبد الله سالم البدري وعد رئيس الوزراء بعد لقائهما يوم الأمس في العاصمة النمساوية فيينا ببحث عضوية أوكرانيا، وذلك خلال المؤتمر العام القادم لدول المنظمة.

المصدر: "الرائد"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022