أوكرانيا تزيل لينين… نهائيًا

نسخة للطباعة2017.08.18

ذكرت وكالة “تاس″ الروسية إن “السلطات الأوكرانية أزالت آخر تمثال لرمز الشيوعية لفلاديمير لينين في البلاد”.

ونقلت الوكالة عن رئيس المؤسسة الأوكرانية للرموز الوطنية فلايديمير فياتروفيتش، قوله: إن مجموع ما تم إزالته من تماثيل للينين، تجاوزت 1300 تمثال في ربوع البلاد جميعها، مشيرًا إلى احتمال بقاء عدد قليل من التماثيل في بعض القرى النائية.

وأضاف فياتروفيتش: ن التماثيل الجبسية تم تحطيمها، لأنها لا تحمل أية قيمة، أما التماثيل البرونزية فقد أرسلت إلى بعض المتاحف الوطنية للاحتفاظ بها.

يشار إلى أن مجلس الرادا العليا الأوكراني (البرلمان)، أصدر قوانين عديدة تلزم التخلص من كل ما يرمز للاتحاد السوفييتي أو ما يمثل “دعاية” للحقبة الشيوعية، وذلك على خلفية الخلاف القائم مع روسيا عقب ضمها شبه جزيرة القرم عام 2014 واتهامها بـ”دعم الانفصاليين في جنوب شرق أوكرانيا”.

كما تتنامى في أوكرانيا نزعة معادية لروسيا والاتحاد السوفييتي، من بين مظاهرها، قرب افتتاح متحف في كييف نهاية العام الحالي يحمل اسم “البروباغاندا السوفييتية”.

وفلاديمير ألييتش أوليانوف المعروف بلينين، ولد في 22 نيسان / ابريل عام 1870 وتوفي في عام 1924. كان ثوري روسي ماركسي وقائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي رافعًا شعاره: الأرض والخبز والسلام.

وكالات

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.