أوكرانيا ترفع حظر التصدير المباشر لمنتجاتها الزراعية إلى العراق

أوكرانيا ترفع حظر التصدير المباشر لمنتجاتها الزراعية إلى العراق
بابكر: نفتح الطريق أمام المنتجات الأوكرانية للتنافس مع المنتجات العالمية
نسخة للطباعة2013.07.30

أعلنت الحكومة الأوكرانية أمس الاثنين رفع الحظر على التصدير المباشر للمنتجات الزراعية الأوكرانية إلى العراق، وأشارت إلى أن هذه الخطوة تعزز نسب صادرات المنتجات الزراعية للعراق من 30 إلى 40%، وتحقق انخفاضا في كلفة تصديرها.

وقالت وزارة السياسات الزراعية الأوكرانية في بيان: "تم التوصل إلى اتفاقيات حول موضوع رفع الحظر على التصدير المباشر للمنتجات الزراعية الأوكرانية ألى العراق، أثناء لقاء عقد بين الوزير ميكولا برايسيازنوك ووزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر".

وتابعت الوزارة: "من الآن فصاعدا لا يستوجب للشركات الزراعية الأوكرانية أن تستعين بخدمات دول ثالثة لتزويد العراق بالمنتجات الزراعية الأوكرانية، ولذلك فان العمل مع المستوردين العراقيين بدون وسطاء سيحقق انخفاض بكلف تصدير المنتجات الزراعية المصدرة للعراق".

وأضاف بيان الوزارة أن "رفع الحظر عن الصادرات الأوكرانية من شانه أن يعزز نسب صادرات المنتجات الزراعية للعراق من 30 - 40%"، مؤكدا أن "وزير التجارة العراقي أعرب عن رغبة العراق بتعزيز الصادرات الأوكرانية، من حبوب وزيوت ولحوم وبيض مائدة ومنتجات الألبان".

وكان وزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر قد أكد في 25 تموز/يوليو أن الحكومة العراقية تفتح الطريق أمام المنتجات الأوكرانية للتنافس مع المنتجات العالمية عبر المشاركة في المناقصات الحكومية، وأشار إلى أنه قدم والوفد المرافق معه إلى أوكرانيا في زيارة رسمية لتشخيص الخلل الذي كان عائقا أمام تطوير العلاقات الثنائية في الفترة السابقة، والوصول إلى حلول ناجعة لتفعيل التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

وأكد أيضا أنه تم حل المعضلة بعد سماح وزارتي البيئة والصحة العراقيتين للمنتجات الأوكرانية الدخول بشكل مباشر بدون وسطاء إلى الأسواق العراقية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة العراقية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022