أوكرانيا ترفض استخدام احتياطياتها الدولية لسداد الديون الخارجية

أوكرانيا ترفض استخدام احتياطياتها الدولية لسداد الديون الخارجية
نسخة للطباعة2015.06.08

فشل ممثلو وزارة المالية الأوكرانية في التوصل إلى اتفاق مع لجنة المقرضين الخاصة حول إعادة هيكلة ديون البلاد الخارجية.

وأوضحت وزارة المالية الأوكرانية في بيان لها أن الاقتراح المقدم من لجنة المقرضين غير مقبول، كونه ينص على استخدام احتياطيات البلاد الدولية لسداد الديون، وهو انتهاك واضح للقانون الأوكراني.

كما أشارت وزارة المالية الأوكرانية إلى ضرورة بدء الحوار بشأن إعادة هيكلة ديون أوكرانيا الخارجية، بما يتناسب مع برنامج المساعدات المالية الذي منحه صندوق النقد الدولي لها.

وأعربت وزيرة المالية الأوكرانية نتاليا ياريسكو عن استعدادها للقاء مباشر مع المقرضين، مشجعة لجنة الدائنين على البدء بحوار بناء.

ويتوجب على الحكومة الأوكرانية التوصل إلى اتفاق مع مقرضيها لإعادة هيكلة ديونها الخارجية التي تتجاوز 18 مليار دولار.

وأعربت وزارة المالية الأوكرانية في وقت سابق عن ثقتها في التوصل إلى اتفاق يحقق المنفعة المتبادلة، ويتوافق مع برنامج المساعدات المالية الذي منحه صندوق النقد الدولي.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي منتصف مارس/اَذار الماضي على برنامج مدته أربع سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار، في إطار برنامج تبلغ قيمته 40 مليار دولار، بينها 15 مليار دولار ديون قديمة لأوكرانيا تعول كييف على إعادة هيكلتها.

وتلقت كييف في إطار البرنامج هذا من صندوق النقد الدولي نحو 5 مليارات دولار.

ويشار إلى أن أوكرانيا حصلت في الأشهر الستة الماضية على مساعدات دولية تقدر بعشرات مليارات الدولارات من صندوق النقد الدولي ودول مجموعة السبع الكبرى، إلا أن وزيرة المالية الأوكرانية أعلنت أكثر من مرة أن هذا الدعم المالي غير كاف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022