أوكرانيا تخطط لتحويل منطقة مفاعل تشيرنوبل "محمية محيط حيوي"

منطقة تشيرنوبول بأوكرانيا
نسخة للطباعة2016.02.25

تخطط الحكومة الأوكرانية إلى تحويل المنطقة المشعة بالقرب من المفاعل النووي في تشيرنوبل إلى "محمية محيط حيوي"، وذلك في الذكرى الثلاثين لانفجار مفاعل تشير نوبل في أبريل المقبل.

وقالت وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية إنها تخطط لتحويل المنطقة المشعة إلى محمية محيط حيوي.. مشيرة إلى أن الفكرة كانت مطروحة قبل بضع سنوات، ولكن أوكرانيا خلال الفترة الماضية كان لديها أمور أكثر أهمية للتعامل معها، لذا وضعت الفكرة جانبا، ولكن تبدو الحكومة مستعدة الآن لتحقيق هذا الأمر.

وقالت القائم بأعمال رئيس وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية آنا فرونسكايا: "سنقوم هذا العام باتخاذ جميع التدابير، لذلك وقع رئيس الجمهورية على مرسوم إنشاء محميات المحيط الحيوي الإشعاعي في تشيرنوبل مؤخرا، ونأمل أن تنتهي قبل 26 أبريل".

ووفقا لدراسة إشعاعية، فإنه يمكن التواجد على بعد 30 كيلو مترات من منطقة الانفجار النووي لمدة من 4-5 أيام فقط، ولمدة يوم واحد داخل دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات دون أن يؤثر ذلك على صحة الأفراد.

وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن الحيوانات تضع المنطقة المشعة في اعتبارها؛ حيث أصبحت المنطقة القريبة من تشيرنوبل أرضا مضيافة لبعض أنواع الحيوانات البرية.. حيث أدى غياب البشر إلى زيادة عدد الحيوانات البرية مثل الخيول البرية، والتي قدمت في الماضي، كما يوجد حاليا حوالي 100 حيوان رعي في حقل قرب تشير نوبل من أيائل وذئاب ودببة بنية، والتي لم تشهد المنطقة تواجدها لأكثر من قرن، والآن هي تعود مرة أخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022