أوكرانيا تحذر مصر من زيادة رسوم الإغراق على الحديد

أوكرانيا تحذر مصر من زيادة رسوم الإغراق على الحديد
أوكرانيا ثاني مصدر للحديد الى مصر بعد الصين
نسخة للطباعة2015.09.14

قال مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة المصرية، إن أوكرانيا أرسلت مذكرة احتجاجية على نية الحكومة المصرية زيادة رسوم الإغراق على الحديد المستورد.

وكانت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات تقدمت بمذكرة لوزارة الصناعة المصرية، برفع رسوم الحماية من الإغراق من 8 إلى 30% أو 40% لحماية مصانع الحديد المحلية من الاستيراد.

موقع "العربي الجديد" الذي نقل الخبر  أضاف نقلا عن مصدر فضل عدم ذكر اسمه، أن أوكرانيا هددت بتقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد مصر، في حالة فرض أي رسوم جديدة على الحديد. وأوضح المصدر أن مصانع الحديد تتلاعب في البيانات وميزانيات الشركات، ولا تقدم أرقاما صحيحة بشأن أرباحها، ليتبدى الأمر وكأنها تتكبد خسائر بسبب الحديد المستورد، مشيرا إلى أن شركات الحديد لا تخفض الأسعار تماشيا مع الانخفاضات العالمية، كما أن السوق المصرية ستحتاج لكميات حديد كبيرة خلال الفترة المقبلة، لاستغلالها في المشروعات التي وعدت الحكومة بتنفيذها، مثل مشروع المليون وحدة والعاصمة الإدارية الجديدة، وهي كميات لن تتمكن المصانع المحلية من تلبيتها.

وتنتج مصر نحو 7 ملايين طن من حديد التسليح، فيما يتجاوز الطلب حدود الـ 11 مليون طن سنوياً، غير أن انخفاض سعر الحديد المستورد مقارنة بالمنتج محليا، يهدد أرباح المصانع المصرية.

وأشار إلى أن وزارة الصناعة أكدت لأوكرانيا عدم نيتها زيادة أسوق الإغراق أو فرض أي جمارك جديدة على واردات الحديد. وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية في مصر، أحمد الزيني، إن أسعار الحديد في السوق المصرية تسجل ارتفاعا غير مبرر في الوقت الحالي، في ظل التراجع الحاد بأسعار البليت (المادة الخام) بحدود 23 دولاراً.

وأضاف أن البليت في تراجع مستمر نتيجة لانخفاض الطلب عليه من جانب المصانع في أوروبا، مشيرًا إلى أن المصانع المصرية تبيع الحديد للمستهلكين بأسعار تفوق سعر العالمي بنحو 1200 جنيه (154 دولارا) ليصل الطن بالسوق المحلية لحدود 5 آلاف جنيه (641 دولارا). فيما بلغ سعر طن الحديد المستورد من الصين نحو 350 دولارا والأوكراني 370 دولارا، بينما سجل التركي 400 دولار.

 في المقابل، قال رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات في مصر، محمد حنفي، لـ "العربي الجديد"، إن الغرفة تقدمت بمذكرة لوزارة الصناعة لزيادة الرسوم الحمائية على واردات الحديد بنسبة 40%، أسوة بالدول التي تصدر الحديد إلى مصر، حيث تفرض الولايات المتحدة رسوما بنسبة 110%، وتركيا بنسبة 40% على واردات الحديد الصيني، موضحا أن الصين أكثر الدول المصدرة للحديد إلى مصر رغم عدم مطابقته للمواصفات المصرية، تليها أوكرانيا، وتركيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022