أوكرانيا تتهم روسيا باحتجاز شقيقة الطيارة سافتشينكو

نسخة للطباعة2016.04.28

اتهمت أوكرانيا روسيا باحتجاز شقيقة الطيارة الأوكرانية المسجونة ناديجدا سافتشينكو ومصادرة جواز سفرها على الحدود بين البلدين.

وقال دميترو كوليبا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية عبر تويتر "فيرا سافتشينكو وقنصلنا كانا في السيارة الدبلوماسية. السلطات الروسية أوقفت السيارة وتجاهلت وضعها الدبلوماسي."

وتعد سافتشينكو البالغ عمرها 34 بطلة قومية في وطنها ورمزا للمقاومة ضد روسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم في مارس آذار 2014 بعد إسقاط حكم الرئيس الموالي لموسكو في احتجاجات شوارع في كييف. وتدعم روسيا أيضا المتمردين الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

لكن الكثيرين في روسيا يعتبرون سافتشينكو من القوميين الأوكرانيين الملطخة أيديهم بدماء مدنيين. وألقت قوات مؤيدة لروسيا القبض عليها في شرق أوكرانيا في يونيو حزيران 2014 في ذروة القتال بين القوات الاوكرانية والانفصاليين.

وشوهدت ملصقات تطالب بإطلاق سراحها معلقة في أماكن كثيرة في أوكرانيا بما في ذلك مطار كييف الدولي ومبنى البرلمان.

وفي الثاني والعشرين من مارس أذار أصدرت محكمة روسية حكما بالسجن 22 عاما على سافتشينكو بعد أن أدانتها بالتورط في قتل صحفيين روسيين أثناء الصراع الانفصالي في شرق اوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إنه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافقا على إطار اتفاق لتأمين إطلاق سراح سافتشينكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022