وزيرا خارجية أوكرانيا وتركيا يبحثان حظر روسيا لمجلس تتار القرم

مولود جاويش أوغلو مع بافلو كليمكين
نسخة للطباعة2016.04.27

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره الأوكراني بافلو كليمكين، اليوم الأربعاء، قرار المحكمة الروسية بحظر المجلس القومي لتتار القرم، باعتباره منظمة "متطرفة"، والتطورات الأخيرة في شبه الجزيرة.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول اليوم، إن جاويش أوغلو التقى نظيره الأوكراني في بكين على هامش الاجتماع الخامس لوزراء الخارجية لمؤتمر "التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا" التي تنطلق أعماله غدًا الخميس.

وعبّر الوزير التركي عن قلقه حيال حظر أنشطة المجلس القومي لتتار القرم، مؤكدًا أن بلاده أصدرت اليوم بيانًا شديد اللهجة بسبب هذا الإجراء.

وأشارت المصادر إلى أن كليمكن أطلع جاويش أوغلو على الخطوات التي تخطط كييف لاتخاذها بخصوص قضية شبه جزيرة القرم، على صعيد المنظمات الدولية.

وأمس الثلاثاء، قضت المحكمة العليا في شبه جزيرة القرم (شكلتها موسكو في شبه الجزيرة، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها من جانب واحد)، بحظر أنشطة المجلس القومي لتتار القرم، بتهمة أنه "منظمة متطرفة".

وكانت وزارة العدل الروسية، أدرجت المجلس القومي لتتار القرم، في لائحة "المنظمات المتطرفة"، يوم 18 أبريل/نيسان الجاري.

وضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، في 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وينتمي تتار القرم إلى مجموعة عرقية تركية تعتبر شبه الجزيرة موطنها الأصلي، وتعرضوا إلى عمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا، وسيبيريا، ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي آنذاك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022